المنوعات

لعم بونمي التايلاندي يحصد سعفة كان الذهبية

حصد الفيلم التايلاندي العم بونمي السعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في دورته الثانية والستين
والذي يحكي قصة رجل يحتضر، ويتخيل شبح زوجته المتوفاة وابنه المفقود، وهو من إخراج أبيشات بونغ ويراسثاكول.

أما الجائزة الكبرى للمهرجان فقد ذهبت للفيلم الفرنسي "عن الآلهة والرجال"، للمخرج خافيير بوفوا، ويتناول الفيلم قصة عدد من الكهنة في شمال أفريقيا، الذين يجدون أنفسهم في صراع مع مجموعة من المتشددين.
 

وفي سابقة فريدة، أعلن المخرج الأمريكي ورئيس لجنة التحكيم تيم بورتون عن أن جائزة أفضل ممثل ستذهب مناصفة بين الممثل الإسباني خافيير بارديم، والممثل الإيطالي إليو جيرمانو، عن دورهما في فيلمي "جميل"، و"حياتنا" على التوالي.

وكانت جائزة أفضل ممثلة من نصيب النجمة الفرنسية جولييت بينوشيه، عن دورها في فيلم "نسخة طبق الأصل" للمخرج الإيراني عباس كيروستامي.

وخلال تسلمها الجائزة، طالبت بينوشيه بالإفراج عن المخرج الإيراني جعفر بناهي، المحتجز حاليا لدى السلطات الإيرانية بتهمة إخراج فيلم عن الانتخابات الرئاسية"، وقامت بينوشيه برفع ملصق يحمل اسم بناهي.
 

وذهبت جائزة أفضل نص للمخرج الكوري لي تشانغ دونغ عن فيلم Poetry، الذي يحكي قصة سيدة عجوز تدخل في تحد لكتابة قصيدة شعرية للمرة الأولى في حياتها.

يذكر أن عدة انتقادات طالت الدورة الحالية للمهرجان بسبب غرابة اختيارات لجنة التحكيم، وعدم وجود أفلام قوية جدا في العروض. كما أن فوز الأفلام الفرنسية بكثرة في دورة هذا العام أثار شكوك الكثيرين بإمكانية وجود تلاعب في النتائج والخيارات، فالأفلام الفائزة إما فرنسية الإنتاج، أو الإخراج، أو التمثيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى