سياسية

الكيان الصهيوني يجري مناورات وحزب الله يعلن عن مفاجآت

بدأ العدو الصهيوني في 23 مايو/ايار اجراء تدريبات عسكرية واسعة للتأكد من جهوزية الجبهة الداخلية لحرب شاملة محتملة ،بحسب سيناريو التدريبات، مع سورية ولبنان وقطاع غزة.
وفي رد فعله على هذه التدريبات اعلن حزب الله اللبناني ان "كل المناورات تسقط امام مفاجآت المقاومة"، على الرغم من تأكيد اسرائيل على ان هذه التدريبات لا تستهدف توجيه اية ضربات عسكرية لاي جهة عربية، وانها مناورات دورية تجرى بشكل سنوي في اسرائيل.

الى ذلك قالت وسائل اعلام محلية ان هذه المناورات، التي تحمل اسم "نقطة تحول 4" هي الاكبر في اسرائيل، وسوف تستمر لمدة اسبوع كامل، وتستهدف التدريب على مواجهة آلاف الصواريخ التي تسقط افتراضاً ،بحسب خطة المناورات، على مدن اسرائيلية.

وتتضمن هذه المناورات اطلاق صفارت الانذار في احد ايام الاسبوع، كي يحتمي المواطنون الاسرائيليون في الملاجئ.

وقالت مصادر اسرائيلية ان احد اهداف "نقطة تحول 4" هي "مواكبة قدرات ايران وحماس وحزب الله، الذي يمتلك صواريخ باستطاعتها اصابة المنشآت الاسرائيلية بدقة شديدة.

وفي هذا الصدد قال مصدر امني لصحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية انه "في مواجهة قادمة ستصبح الجبهة الداخلية جبهة مهمة"، مشدداً على ان تمارين كهذه ستقلل من حجم الاصابات ومن شأنها ان تحسم المواجهة.

ولفتت وسائل اعلام اسرائيلية الى ان حزب الله يمتلك القدرات التي تؤهله لان يستهدف مواقع في جنوب اسرائيل، ما يختلف عما كان الحال عليه في حرب تموز 2006، بالاضافة الى صواريخ حركة حماس التي يصل مداها الى 50 كم.

وصرح نبيل قاووق احد مسؤولي حزب الله ان المناورات التي تجريها اسرائيل تستدعي ان تكون المقاومة مستعدة لكل الاحتمالات.

سعد الحريري:مناورات اسرائيل هذه تتعارض مع جهود السلام في المنطقة

هذا وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري قد صرح في العاصمة المصرية القاهرة بعد لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك ان هذه المناورات تتعارض مع الجهود الرامية الى استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط، مؤكداً انه "ينبغي على إسرائيل ان تخفف من مناوراتها، وتطرح الامور على طاولة التفاوض لتحقيق السلام، اذ انه ليست هناك فائدة من المناورات العسكرية، وخصوصاً في هذا التوقيت". وتساءل الحريري "كيف يقدم جانب على إجراء مناورات عسكرية في وقت تطرح فيه جهود لاحياء عملية السلام ؟ وهل يمكن ان يتجه احد للتفاوض مع الفلسطينيين في عملية سلام ويجرى في نفس الوقت مناورات عسكرية؟".

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى