سياسية

علاوي التقى السيستاني مؤكدا اجتماعا قريبا مع المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي الاحد ان المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني يقف على مسافة واحدة من الجميع مؤكدا العمل للقاء خصمه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي في الايام المقبلة .
واوضح للصحافيين عقب لقائه المرجع الديني "اريد التاكيد ان المرجعية تقف على مسافة واحدة وان مختلف الازمات يمكن ان تحل عبر الحوار بين الكتل".
واضاف علاوي "وجدنا درجة عالية من التفهم تؤكد الحوار، وانبثاق حكومة عبر الحوار دون تهميش او اقصاء احد وموقف المرجعية يؤيد الوحدة الوطنية والخروج من النفق وكان حديثها ايجابيا".
وردا على سؤال حول عدم لقائه المالكي، اجاب "نحن متمسكون باجراء اللقاء ونعمل على تحقيقه في الايام المقبلة، ونعتبر ان اللقاء يمكن ان يحل الكثير من المشاكل والمعوقات التي تقف امام تشكيل الحكومة".
من جهته، قال نائب الرئيس المنتهية ولايته طارق الهاشمي، "اعتقد ان المازق السياسي كبير، وللمرجعية دور فاعل كبير في انهاء الازمة عرضنا عليها مسالة حق تشكيل الحكومة، فوجدناها تقف على مسافة واحدة من الجميع".
ونقل عن السيستاني قوله ان "هذا الامر شانكم ويمكن ان تصلوا به الى حل من خلال الحوار في ما بينكم، ولمسنا ان سماحته يقف على مسافة واحدة من الجميع (…) وهذا نعتبره مكسبا للعراقية".
ولا تزال ازمة تشكيل الحكومة تراوح مكانها بعد شهرين ونصف شهر على الانتخابات التشريعية بسبب الجدل الحاد حول الاحقية الدستورية، فضلا عن آلية اختيار رئيس الوزراء رغم تحالف كتلتين كبيرتين من الشيعة.
وفازت اربع كتل رئيسية بالانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من اذار/مارس الماضي، وتصدرت "العراقية" ذات الاتجاه العلماني بزعامة علاوي الفائزين بحصولها على 91 مقعدا في مجلس النواب الذي يضم 325 نائبا.
يشار الى ان ائتلافي "دولة القانون" (89 مقعدا) و"الوطني العراقي" (70 مقعدا) اعلنا مطلع الشهر الحالي اندماجهما لكي يشكلا الكتلة البرلمانية الاكبر عددا (159 مقعدا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى