أخبار البلد

الرئيس الأسد ا: سياسات الغرب مع المنطقة لم تعد مقبولة

تسلم السيد الرئيس بشار الأسد رسالة شكر خطية من السيد نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا تتعلق بالدور الذي لعبته سورية في إطلاق كلوتيلد رايس وبالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين
وأهمية البناء على ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية واستثمار هذه العلاقات الجيدة بما يسهم في استقرار المنطقة نقلها برنارد كوشنير وزير الخارجية الفرنسي خلال استقبال الرئيس الأسد له صباح اليوم.

وتناول اللقاء الموضوع النووي الإيراني حيث عبر الرئيس الأسد عن أهمية الاتفاق الذى توصلت اليه تركيا والبرازيل مع إيران وأن هذا الاتفاق بحد ذاته يؤكد أن المقاربة الصحيحة فقط تؤدي إلى نتائج إيجابية وفي هذا الصدد أكد الرئيس الأسد على ضرورة تغيير الدول المعنية مقاربتها لموضوع البرنامج النووي السلمي الإيراني وخاصة أن هذا الاتفاق يعتبر فرصة ثمينة للتوصل إلى حل دبلوماسي وتجنيب المنطقة والعالم الصدامات الكارثية.

وفي موضوع المقاومة والتهديدات الإسرائيلية المستمرة لإشعال الحروب وزعزعة استقرار المنطقة قال الرئيس الأسد إن على الغرب أن يدرك أن المنطقة قد تغيرت وأن اللغة والسياسات والمقاربات التي كان يستخدمها سابقاً مع المنطقة لم تعد مقبولة ولم يعد مقبولاً أيضاً الصمت عن خروقات إسرائيل وزرعها فتيل الفتنة في المنطقة وإذا أراد الغرب آمناً واستقراراً في منطقتنا فلا بد له من البدء بلعب دور فاعل للجم إسرائيل والحد من توجهاتها المتطرفة والخطيرة على أمن وسلام المنطقة.

 

من جهته عبر كوشنير عن رغبة فرنسا الدائمة بلعب دور فاعل لنزع فتيل التوتر من المنطقة وإرساء دعائم الأمن والاستقرار وحل جميع المسائل من خلال الحوار.

حضر اللقاء وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية وعبد الفتاح عمورة معاون وزير الخارجية ومدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية والسفير الفرنسي بدمشق والوفد المرافق لكوشنير.

يشار إلى أن هذه الرسالة للرئيس الأسد من نظيره الفرنسي هي الثانية هذا العام.

وكان الرئيسان الأسد وساركوزي أجريا مباحثات بباريس في شهر تشرين الثاني الماضي حول تعزيز علاقات البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

وبحث الرئيس الأسد مع رئيس الوزراء الفرنسي فرانسو فيون بدمشق في شباط الماضي التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ووقعت سورية وفرنسا خلال زيارة فيون لدمشق 11 اتفاقية ووثيقة ومذكرة تفاهم في المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. كلام الدكتور بشار الاسد عن سياسات الغرب تجاه المنطقة صح مليون بالمية لانو الغرب اخر همو انو العرب تبفقو او يتصالحو الغرب الو اطماعو بالوطن العربي والرئيس الاسد الرئيس العربي الوحيد يلي واقف ضد هالاطماع بالشرق الاوسط الله يحميلنا ياه

زر الذهاب إلى الأعلى