سياسية

عباس يامل ببلوغ اتفاق في شان الامن والحدود خلال اربعة اشهر

اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت عن امله بان يتم التوصل الى اتفاق حول قضيتي الامن والحدود
خلال المفاوضات غير المباشرة مع
اسرائيل في غضون اربعة اشهر.
وقال عباس خلال استقباله ممثلين لحملة "من بيت لبيت" لمقاطعة منتجات المستوطنات الاسرائيلية ان "المباحثات غير المباشرة التي يديرها السناتور جورج ميتشل، المبعوث الأميركي لعملية السلام، شملت جولتين حتى الآن، الأولى تناولت قضيتي الحدود والأمن، والثانية كان يحمل فيها ميتشل أسئلة مهنية وقانونية".
واضاف "إلى الآن لا نستطيع أن نقول أن هناك تقدما أو لا، ولكن نرجو أن تسير الأمور في هذا الاتجاه، بحيث يتم خلال الفترة التي اتفقنا عليها وهي اربعة اشهر انجاز ملف الحدود وملف الأمن".
واختتم المبعوث الاميركي جورج ميتشل الخميس سلسلة جديدة من المحادثات مع اسرائيل والفلسطينيين في اطار مباحثات السلام غير المباشرة بين الجانبين.
واجرى ميتشل في القدس محادثات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو غداة لقاء في رام الله مع محمود عباس. وبدأت المفاوضات غير المباشرة في التاسع من ايار/مايو في ظل تشكيك واضح في نجاحها. ومن المقرر ان تستمر اربعة اشهر سيقوم خلالها المبعوث الاميركي برحلات مكوكية بين القدس ورام الله وواشنطن.
وفي ما يتعلق بحملة "من بيت لبيت" لمقاطعة منتجات المستوطنات، قال عباس "لا يجوز بأي حال من الأحوال أن نستهلك بضائع منتجة من أراضينا التي بنيت عليها المستوطنات، ونحن سعداء جدا بشبابنا وأبنائنا الذين تطوعوا من أجل إخلاء البيوت الفلسطينية من منتجات المستوطنات المبنية على أراضينا".
واضاف "نحن لا نقاطع إسرائيل لان لدينا علاقات واستيراد منها، أنما بالنسبة الى المستوطنات فاننا أصدرنا مرسوما بمنع هذه المنتجات من الدخول إلى الأسواق الفلسطينية، وهناك تأييد لهذه الخطوة من قبل المجتمع الدولي بأكمله".
وتابع عباس "لا يوجد دولة في العالم ضد القرار، والبيانات التي صدرت من أوروبا والبيانات التي ستصدر عن اللجنة الرباعية (الدولية) تعتبر أن الاستيطان غير شرعي، وبالتالي عندما نقاطع غير الشرعي فأننا لا نقوم بعمل غير شرعي".
وكانت مؤسسة "كرامة" بمساندة من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني اعلنت الثلاثاء اطلاق حملة لمقاطعة منتجات المستوطنات اطلق عليها اسم "من بيت الى بيت". واعتبر مجلس المستوطنات الاسرائيلية الحملة الفلسطينية بمثابة "ارهاب اقتصادي" مطالبا الحكومة الاسرائيلية بالرد عليها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الرئيس عباس يامل ببلوغ اتفاق في شان الامن والحدود خلال اربعة اشهر
    ولكن هل هذا الشي رح يتحقق , ما حدا بيعرف . أنشا الله بيصير هل الشي

زر الذهاب إلى الأعلى