علوم وتقنيات

طبيب سوري يبتكر علاجاً لمرض سرطان الدم عند الأطفال

نجح الطبيب السوري عمار حياني في ابتكار علاج جديد وفعال للأطفال المصابين بمرض سرطان الدم “اللوكيميا”.

ونقلت صحيفة تشرين اليوم عن الدكتور حياني الطبيب المسؤول عن علاج الأطفال المصابين بسرطان الدم في مستشفى Hope Childrens بولاية شيكاغو الأميركية قوله: إن العلاج الجديد يعتمد على حقن الطفل المصاب بنوع من الخلايا المأخوذة من دمه الذاتي تسمى الخلايا الجذعية.

وأوضح أن الدم المأخوذ هو من دم الحبل السري للطفل ذاته وأن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استبدال الخلايا المصابة بالسرطان بخلايا سليمة قادرة على النمو والتكاثر.

وأشار حياتي إلى أنه بدأ بعلاج طفلة من عمر 3سنوات وبعد 3 سنوات تكللت عمليته بالنجاح وتمكن من وقف تطور المرض وهي الآن بحالة شفاء تام بعد أن كانت تعالج بالأدوية الكيماوية دون الحصول على نتائج إيجابية.

وقد اعتبر الأطباء في الولايات المتحدة الأميركية اكتشاف العلاج الجديد بمثابة الضالة المنشودة لملايين الأطفال المصابين باللوكيميا مؤكدين أن الدكتور حياني فتح أمام الهيئة الطبية العالمية أبواب الأمل للتوصل إلى نتائج أفضل في معالجة أمراض سرطانات الدم عند الأطفال.

يذكر أن الدكتور عمار حياني سوري الأصل والجنسية من مواليد/1959/ درس الطب في جامعة دمشق وتخرج 1982 ويقيم حالياً في ولاية شيكاغو الأميركية، اختصاصي في علاج أمراض السرطانات عند الأطفال، ويحمل درجة بروفيسور في الاختصاص، ويعد أول طبيب عربي سوري يسجل له التاريخ ابتكاراً طبياً لم يعرف تاريخ طب الأطفال مثيلاً له من قبل.

تعليق واحد

  1. حاب اعرف اذا فيه اي معلومات شخصيه عن الدكتور للتواصل معه
    لأني بـ أشد الحاجه له .. رجاءً اللي يقدر يفيدني يعطيني اي شي
    ايميل او جوال او رقم عمل لـ الدكتور رجاءً خاااااااااااااااص