سياسية

الرئيس الروسي في اوكرانيا لاجراء مباحثات بشان الغاز

وصل الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف صباح الاثنين الى كييف لاجراء مباحثات تتركز خصوصا على مشروع الاندماج بين العملاق الروسي غازبروم وشركة نفط وغاز الاوكرانية الذي يثير
وكان في استقبال الرئيس الروسي في مطار كييف وزير الخارجية الاوكراني قسطنطين كريشتشنكو.
وبعد نصف ساعة من وصوله نظم الحزب القومي (سفوبودا) تظاهرة في كييف احتجاجا على سياسة التقارب مع موسكو التي بداتها الحكومة الاوكرانية الجديدة. وردد نحو مائة متظاهر احتشدوا في ساحة سوفييفسكا في وسط العاصمة "عار على الاتباع" و"ليسقط النظام". وكانت التظاهرة مقررة اصلا امام مقر الرئاسة لكن محكمة اوكرانية اصدرت قرارا قضائيا بحظر تنظيمها في هذا المكان.
وبعد لقاء مدفيديف مع نظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الذي بدا تقاربا مشهودا مع روسيا منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في شباط/فبراير الماضي، يعقد الاثنان مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم.
وستتناول مباحثات الرئيسين اساسا فكرة اقامة اندماج بين غازبروم، اول منتج عالمي للغاز، وبين الاوكرانية نفطوغاز التي تواجه صعوبات. وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين هو الذي طرح هذه الفكرة التي لم تلق حماسا في كييف.
واعتبر الرئيس يانوكوفيتش على الاثر ان هناك "استحالة" في تحقيق هذا الاندماج الذي اثار احتجاجا شديدا من قبل المعارضة الاوكرانية الموالية للغرب.
وقال يانوكوفيتش في حديث للبي.بي.سي الجمعة ان غازبروم، الاكثر وزنا بكثير من نفطوغاز، "لن توافق ابدا على اندماج مع مناصفة ب50 مقابل 50" في حين ان اندماجا "تحت اي شرط اخر سيكون مستحيلا".
من جانبه اعتبر مدفيديف ان المفاوضات قد تتناول اندماجا "جزئيا" بين الشركتين وليس اندماجا شاملا او انشاء "شركات مختلطة" بمساهمة مشتركة وذلك في حديث لثلاث محطات تلفزيونية اوكرانية اذيع الاحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى