المنوعات

أرق المسن له علاقة بهرمون الذكورة

ربط باحث كندي بين قلة نوم الرجال في خلال مرحلة الشيخوخة وبين انخفاض مستوى هرمون الذكورة التستستيرون .
وذكر موقع "لايف ساينس" أن الباحث زوران سيكيروفيتش من قسم علم النفس بجامعة مونتريال الكندية يعتقد أنه عندما يبلغ الرجل الثلاثين من العمر يبدأ مستوى هذه الهرمون بالانخفاض ما بين 1% و 2% سنوياً.

وأضاف سيكيروفيتش إن الكثير من الرجال يبدأون بالشكوى عند بلوغهم الأربعين من العمر من عدم رضاهم عن طبيعة نومهم، مشيراً إلى أنه قد تكون هناك علاقة مباشرة بين قلة النوم العميق للرجال ما فوق الخمسين وانخفاض مستوى هرمون "التستستيرون".

و قال الباحث إن" النوم العميق يحصل عندما يكون العقل والجسد في وضع مثالي"، مشيراً إلى أن النوم العميق يشكل ما بين 10% و 20% من العدد الإجمالي لساعات النوم، موضحاً أنه عند بلوغ الرجل الخمسين من العمر تنخفض هذه النسبة إلى حوالي الـ 5% وعند تخطيه الستين من العمر يمكن أن يختفي ذلك كلياً.

ولم تجد الدراسة أي ارتباط بين حلقات النوم الأخرى مثل النوم العادي والخفيف أو النوم الذي تحدث فيه معظم الأحلام، ولا هذا الارتباط عند من هم في العشرينيات من العمر لأن دوائرهم العصبية تكون سليمة في هذه المرحلة.

وقال سيكيروفيتش إن الأبحاث السابقة أظهرت أن مستوى هذا الهرمون يتأرجح يومياً ويكون أعلى في فترة الصباح، مضيفاً إنه إذا تم التأكد من هذه الناحية فقد تكون هناك علاجات أفضل للذين يعانون من قلة النوم.

ورأى أن "عدم النوم بشكل عميق مشكلة خطيرة يمكن معالجتها بواسطة التستستيرون وسيمثل هذا تقدماً رائعاً ولكن المشكلة في أن للعلاج الهرموني عوارض جانبية ولذا من الضروري فهم آليات عدم النوم العميق بشكل أفضل".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا بعرف انو الأنسان غالبا ً ما يبدأ تراجع وضعه الصحي من بعد سن الثلاثين أو الأربعين وخصوصا ً أن كان من المدخنيني

زر الذهاب إلى الأعلى