سياسية

ايران تطلق سراح الفرنسية كلوتيلد ريس

قال راميل مهمانبراست الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الايرانية بان اطلاق سراح الاستاذة الجامعية الفرنسية كلوتيلد ريس في ايران لا علاقة له باطلاق الجانب الفرنسي سراح المهندس الايراني مجيد كاكاوند. جاء ذلك في تصريح ادلى به الى وكالة فارس
الايرانية للانباء يوم 16 مايو/ ايار.

وكان محامي الفرنسية ريس ( 24 سنة ) قد اعلن عشية ذلك ان المحكمة الايرانية سمحت للمواطنة الفرنسية بمغادرة ايران، وحسب بعض المصادر فانها في طريقها الان الى فرنسا.

وكانت كلوتيلد ريس قد اعتقلت من قبل السلطات الايرانية في الاول من يوليو/ تموز من السنة الماضية ووجهت لها تهمة جمع المعلومات والمشاركة في الاضطرابات التي حدثت في ايران بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية. وخلال جلسات المحكمة التي بدأت في شهر اغسطس / اب الماضي اعترفت ريس بخطئها واعلنت عن ندمها، على اثر ذلك اطلق سراحها بكفالة مالية مع منعها من مغادرة ايران ولسماح لها بالاقامة في السفارة الفرنسية بطهران لحين اصدار الحكم النهائي بحقها.

وقبل 10 ايام رفضت محكمة الاستئناف الفرنسية بمدينة باريس تسليم المهندس الايراني مجيد كاكاوند الى الولايات المتحدة الامريكية. وكانت السلطات القضائية الامريكية قد اتهمت المهندس المذكور بتوريد معدات مزدوجة الاستخدام الى ايران خلال الفترة 2008 – 2009 . واطلقت السلطات الفرنسية سراح المهندس يوم 5 مايو/ ايار وعاد الى ايران بعد ان قضى في السجن الفرنسي مدة 5 اشهر، بالاضافة الى 8 اشهر اخرى تحت الاقامة الجبرية.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى