المنوعات

كثرة الحركة تحمي من الخرف

قال باحثون استراليون إن أفضل طريقة للوقاية من مرض هنتنغتون، وهو حالة وراثية تؤدي إلى الخرف وتقصّر العمر، تكون بكثرة الحركة والنشاط وممارسة التمارين الرياضية.
وذكرت شبكة " أيه بي سي" اليوم أن الدراسة التي أجراها الباحثون، والتي تعد الأولى من نوعها في العالم، أظهرت أن أسلوب الحياة الذي يتميز بكثرة الحركة والنشاط يؤخر الإصابة بعوارض المرض.

وتشير تقديرات إلى أن واحداً من بين كل عشرة آلاف استرالي يعاني من هذا المرض، وهو يصيب البالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و50 سنة.

و تتمثل العوارض الأولية للمرض في حركات لا إرادية بسبب التلف التدريجي لخلايا الدماغ فتحدث عندها تغيرات في شخصية المريض وينتهي به الأمر بالإصابة بالخرف في نهاية المطاف.

وقال الباحثون إنه لا يمكن وقف تقدم المرض الذي يسبب الموت المبكر، مشيرين إلى أنه مرض وراثي ولذا يتردد الكثير من المصابين به في إنجاب الأطفال لأن هناك احتمال توريثه لأطفالهم بنسبة 50%.

وفي السياق ذاته قال الأستاذ مارتن ديلاتيسكي من معهد أبحاث مردوخ للأطفال في ملبورن إن هذه الدراسة قد تساعد في إبطاء الإصابة بعوارض المرض، مضيفاً " أجرينا تقييماً لنشاط المرضى في المراحل الأولى من الإصابة ولنشاطهم قبل ظهور عوارضه فتبين لنا أن أولئك الذين يعيشون حياة كسل وخمول مثل مشاهدة التلفزيون وغير ذلك تصيبهم عوارض المرض قبل غيرهم بنحو أربع سنوات".

وأضاف "على الذين يواجهون خطر الإصابة بالمرض عدم تمضية أوقاتهم في الكسل.. جميعنا بحاجة لمشاهدة التلفزيون ولكن ما نقوله هو عليكم عدم تمضية الساعات الطويلة في اليوم على هذا المنوال".

ورأى أن " هذه أول مرة يمكن لمن هم عرضة للإصابة بمرض هنتنغتون القيام بشيء ما لتأخير عوارضه وتأخير الإصابة به كما نأمل".

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى