علوم وتقنيات

وزارة الاتصالات تعمل مع ( الآيكان ) الهيئة الدولية لتسجيل النطاقات وأسماء المواقع لكتابة النطاقات العربية

في سعيها لتعريب أسماء النطاقات أو ما يسمى ( الدومين ) تقدمت وزارة الاتصالات بطلب لمنظومة ( الآيكان ) التي تعتبر هيئة الانترنت الخاصة للأسماء والأرقام المخصصة , يتيح لها كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية ..

وأشارت الوزارة في تصريحاتها الصحفية بأنها تسعى حالياً بالتنسيق مع الدول العربية من أجل بدء كتابة عناوين المواقع الالكترونية بالأحرف العربية وأن هناك تنسيق وتبني عربي كامل للمشروع ..

وكانت هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة " الآيكان " أعلنت يوم الخميس الماضي انه بات من الممكن كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية لأول مرة في التاريخ , وكانت " الآيكان " قالت في رسالة نشرتها على شبكة الإنترنت أن السعودية ومصر والإمارات هي الدول الأولى التي حصلت على الترخيص بكتابة أسماء مواقع من اليمين إلى اليسار بالكامل , حيث تشير المعلومات إلى أن دولاً أخرى ستحصل قريباً على الإذن باستخدام أحرفها الخاصة لكتابة عناوين المواقع وأن من بين اللغات التي ستستفيد من هذا التقدم الصينية والسنهالية والتايلاندية ..

بينما تؤكد وزارة الاتصالات أن سورية تقدمت بالطلب لآيكان , وهي تعمل على المشروع منذ خمسة أعوام إلا أن الفرصة لم تأت إلا مؤخرا وهناك دول عربية حصلت على التصريح بينما هناك دول تقدمت وستحصل عليه قريباً بينها سورية ..

وقد أكد مصدر مسؤول في الوزارة بأن السماح بكتابة أسماء النطاقات باللغة العربية جزء من عملية أكبر تضطلع بها الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة , وتعد الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة , وهي طور التأسيس , المسؤولة عن النطاق العلوي في سورية , وإن كتابة عناوين المواقع الالكترونية كاملة بالأحرف العربية هو حدث تاريخي لكنه مجرد بداية ..

وكان رئيس مجلس إدارة " الآيكان " بيتر دنغايت ثراش قال إن هذا التغيير التقني هو الأكبر منذ اختراع الإنترنت قبل أربعين عاما, غذ كانت أسباب تقنية تحول دون إمكانية استخدام أحرف غير لاتينية في نهاية العناوين وان كان العنوان يتضمن في بدايته أحرفا أخرى .

ويستخدم أكثر من نصف مستخدمي الانترنت البالغ عددهم 1,6 مليار لغات لا تعتمد بكتابتها على الأحرف اللاتينية , فيما تعد اللغة العربية , وفقاً لإحصاءات "آيكان" من أكثر اللغات استخداماً على شبكة الانترنت حالياً ..

يذكر أن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "الآيكان" منظمة غير ربحية تم تأسيسها دولياً لتتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وتخصيص معرفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة عالية المستوى وسجلات المواقع عالية المستوى لرمز الدولة كما أنها تضطلع بمسؤولية وظائف إدارة نظام الخوادم المركزية ..

وتتولى الآيكان مسؤولية تنسيق إدارة العناصر الفنية في نظام أسماء المواقع وذلك لضمان تيسير الاتصال على نطاق العالم بحيث يتسنى لجميع مستخدمي الإنترنت إيجاد العناوين الصحيحة وتقوم "الآيكان" بذلك عن طريق مراقبة توزيع المعرفات الفنية المستخدمة في عمليات الإنترنت وتخصيص أسماء المواقع العليا مثل انفو وكوم ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. برأي الوزارة لازم تشغل موقعها يللي باللغة الإنكليزية اول…لأنو مطبوع على وراقها و مذكور بموقع ال 190 بس مو شغال

زر الذهاب إلى الأعلى