المنوعات

المشروبات الغازية الخفيفة تسبب سرطان البنكرياس

حذرت دراسة جديدة من أ ن المشروبات الغازية الخفيفة قد تضاعف خطر الإصابة بسرطان البنكرياس .
وذكرت صحيفة الدايلي مايل اليوم الأحد أن الدراسة التي أعدتها جامعة جورج تاون الأميركية نبهت من أن التلف الذي تسببه هذه المشروبات للأسنان قد يكون تافهاً إذا عرفنا إنها قد تسبب سرطان البنكرياس.

وشملت الدراسة 60 ألف رجل وامرأة في سنغافورة تمت متابعتهم لأكثر من 14 سنة فتبين أن الذين يتناولون أكثر من زجاجتي مشروب غازي خفيف أسبوعياً معرضون لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس بحوالي الضعف.

وذكرت دراسة أخرى أعدتها جامعة إيست أنغليا راقبت 25 ألف بريطاني تناولوا هذه المشروبات لحوالي 17 سنة أن الذين أفرطوا في استخدام السكر خلال إعداد طعامهم عرضوا أنفسهم أيضاً للإصابة بالمرض تماماً كالذين تناولوا المشروبات الغازية الخفيفة.

وبينت دراسة أخرى شملت 160 ألف شخص في جامعة هاواي أن الذين يتناولون أطعمة تحتوي نسبة عالية من الـ " فركتوز" أو السكر الموجود بشكل طبيعي في الفاكهة والخضار والعسل يزداد احتمال تعرضهم للمرض بنسبة 35%.

وعلى على الرغم من أن هذه الدراسات أظهرت أن تناول مادة ال"سكروز" بشكل مفرط يعرض متناولها لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس بمرتين أكثر من غرهم إلاّ أنها لم تكشف سبباً محدداً لذلك.

ويلعب البنكرياس دوراً رئيسياً في انتاج الأنسولين ما يساعد على الاحتفاظ بمستويات سكر مستقرة في الدم، فيما يقول باحثون إن الإفراط في إنتاج الأنسولين قد يزيد احتمال نمو مركبات تحفز على نمو الخلايا السرطانية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى