سياسية

السيدة أسماء الأسد تزور برفقة السيدة خير النساء غل معهد سابانجي للتأهيل المهني في اسطنبول وتلتقي القائمين على بنك غرامين للقروض الصغيرة

زارت السيدة أسماء الأسد أمس برفقة السيدة خير النساء غل معهد سابانجي للتأهيل المهني في اسطنبول واطلعت على آليات تعليم وتشجيع إنتاج الصناعات اليدوية والارتقاء بمستواها باعتبارها جزءاً هاماً من الهوية الوطنية وخاصة أن تركيا تعتبر من الدول المتميزة
في دعم وتطوير هذه الصناعات.

وأكدت السيدة أسماء أهمية الحفاظ على هذه الصناعات التي تعتبر جزءاً هاماً من الإرث التاريخي للشعوب وخصوصاً أن الصناعات اليدوية السورية والتركية تلقى رواجاً شعبياًَ كبيراً ويمكن لها أن تصل إلى حضور عالمي متميز بسبب المهارة والدقة في صناعتها.

واستمراراً لجهود إغناء التجربة السورية في عملية التنمية وبهدف تبادل التجارب والخبرات بين سورية وتركيا التقت السيدة أسماء الأسد القائمين على بنك غرامين التركي للقروض الصغيرة واستمعت إلى شرح مفصل عن آلية عمله وكيفية استفادة الأفراد والأسر من القروض الميسرة التي يقدمها.

وقد بين القائمون على البنك أنهم يعملون بالتعاون مع محمد يونس الحائز جائزة نوبل لعمله في مكافحة الفقر وأن هذه المؤسسة ترى أن كل فقير هو صاحب عمل محتمل وقادر على القيام به.

من جهتها أكدت السيدة أسماء الأسد أن هدفها من تشاطر الآراء مع الجانب التركي هو الوصول إلى الشرائح الاكثر فقراً وذلك لأن الثقافة والمجتمع في سورية وتركيا يتشابهان جداً وكذلك العادات والتقاليد.

وثمن مدير بنك غرامين التشريع المتقدم الخاص بالقروض الصغيرة الذي سنته سورية في السنوات الماضية ولكونها الدولة الوحيدة في العالم العربي وشمال افريقيا التي لديها مثل هذا القانون الذي يعتبر مؤشراً أكيداً على التوجه الجدي في هذا الإطار كما ثمن الجهود التي تبذلها السيدة أسماء الأسد للاستفادة من هذا التشريع بأفضل صورة ممكنة.

وقد عبرت السيدة أسماء الأسد عن إعجابها بالخبرة الميدانية التي حققتها مؤسسة القروض الصغيرة في تركيا والتي تأسست عام 1989 مشيرة إلى أن هدف التعاون هو استفادة كل طرف من الآخر بما لديه من نقاط إيجابية لما فيه رفع المستوى المعيشي خاصة في الأرياف في كل من سورية وتركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى