اقتصاديات

قطر القابضة تشتري متاجر هارودز الفخمة في بريطانيا بمبلغ 2 مليار دولار

اشترت ” قطر القابضة” مجموعة هارودز بما فيها المتاجر الفخمة الواقعة في وسط لندن بمبلغ 2 مليار دولار، ونسب بيان للشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر رئيس «قطر القابضة» أن الصفقة تزيد قيمة الاستثمارات القطرية، وتضيف إليها نوعية.
وقال رئيس مجلس إدارة "لازارد" كين كوستا "بعد 25 عاماً قضاها رئيساً لمجلس إدارة هارودز، قرر محمد الفايد التقاعد وقضاء مزيد من الوقت مع أولاده وأحفاده". وأضاف أنه "وقع اختيار الصندوق على قطر القابضة تحديداً نظراً لامتلاكها الرؤية والقدرة المالية لدعم النمو الناجح لهارودز في الأجل الطويل".

من جهتها أكدت قطر القابضة على غبطتها لامتلاك مجموعة هارودز لأنها مجموعة فريدة تجمع بين مجموعة من العلامات التجارية المميزة وتعتبر احد أرقى محلات البيع بالتجزئة في العالم". وأضافت أن امتلاكها لمجموعة هارودز يعتبر إضافة جديدة لمحفظتها العالمية التي تضم بعض أفضل الشركات العالمية".

يشار أن قطر القابضة شركة استثمارية تعمل باسم حكومة قطر وتساهم في رأسمال عدد كبير من الشركات الأوروبية خصوصا.

كما تملك قطر القابضة 14,7 بالمائة أسهما في مجموعة كاناري وورف وهي شركة لتنمية واستثمار وإدارة حي الأعمال في لندن. واشترت قطر القابضة 15 بالمائة من بورصة لندن. وعن طريق الصندوق دلتا تو، تملك قطر القابضة ربع رأسمال شركة التوزيع البريطانية سينسبوري. كما تملك المبنى الذي يضم السفارة الأميركية في لندن. ويفترض ان تغادر البعثة الأميركية هذا المبنى في 2017 عندما يصبح مقرها الجديد جاهزا لاستقبالها. ولقطر القابضة ممتلكات، خصوصا عقارية في آسيا وأوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى