اقتصاديات

في حلب بدء فعاليات الأسبوع العلمي الطبي السابع

بدأت في مشفى ابن رشد بحلب اليوم فعاليات الأسبوع العلمي الطبي السابع والندوة التمريضية الثالثة التي تقيمها مديرية صحة حلب بالتعاون مع مديرية التأهيل والتدريب في حلب بمشاركة أطباء من لبنان والأردن ومصر وتركيا والسعودية.
وأشار الدكتور حسن القاسم عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الصحة في مجلس المحافظة إلى أهمية الفعالية لتبادل الخبرات بين المشاركين وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية الطبية بما يواكب متطلبات النهضة العلمية الطبية في العالم لافتاً إلى دور الأطباء والمؤسسات الصحية في تقديم الخدمات الطبية اللازمة.

وقال الدكتور عمار طلس مدير صحة حلب إن الأسبوع يأتي استكمالاً لأسابيع العلم السابقة بهدف التواصل مع تطورات العلم في هذا المجال مشيراً إلى أنه لايمكن تجزئة تطوير العمل الطبي كونه يعتمد قواعد متعددة منها توعية المواطن ليتجنب العلاج من الأمراض واختلاطاتها والآثار النفسية والاجتماعية الناتجة عنها بالإضافة إلى تطوير الكوادر الطبية عبر التدريب المستمر و إقامة المؤتمرات والمشاركات العلمية المتنوعة وتطوير البنية التحتية للمنشات الطبية وتزويدها بالتجهيزات الطبية اللازمة.

واستعرض طلس أهم المشاريع والتطورات الحاصلة في مجال عمل المديرية وخطتها للأعوام القادمة مشيراً إلى المباشرة بالعمل لتأهيل المشفى الوطني باستيعاب 500 سرير وإلى أن المديرية بصدد تأمين التجهيزات الطبية اللازمة له للاقلاع به في أقرب وقت ممكن مع البدء بالعمل في مشفى عين العرب باستيعاب 30 سريراً لتصل الخدمة الصحية إلى كل المواطنين في المناطق الشمالية الشرقية من المحافظة.

وأوضح طلس أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات اللازمة لبناء مشفى التوليد وأمراض النساء والأطفال الخدج باستيعاب 240 سريراً إضافة إلى إجراء دراسة لبناء مصح للسل وأمراض الصدر في دارة عزة باستيعاب 30 سريراً مع التركيز على دور العيادات الشاملة لتخفيف العبء عن المشافي مبيناً أن المواطنين عدد العيادات الشاملة خلال العام الحالي وصل إلى 11 عيادة شاملة في المدينة والريف مزودة باحدث التجهيزات الطبية والفنية.

وأشار إلى أن المديرية أولت منظومة الإسعاف اهتماماً خاصاً حيث تم إنشاء عدة نقاط إسعافية على الطرق العامة وداخل المدينة لضمان تليبة احتياجات الحالات الإسعافية وفق أفضل زمن لافتاً إلى رفد المديرية بـ 42 سيارة إسعاف حديثة ليصبح مجمل عدد السيارات 72 سيارة إسعاف.

وأشار خليل جبريل من مركز الحسين للسرطان بالأردن في محاضراته إلى مبادئ التوثيق التمريضي والإجراءات والقواعد السليمة لذلك إضافة إلى استعراض أعراض مرض السرطان وكيفية التعرف على العلامات العامة للمصابين به وطرق العلاج من حيث الدواء الكيميائي أو الشعاعي أو العمليات الجراحية وأهم المضاعفات المحتملة له.

فيما تناولت كلمات أحمد عبد المحسن و رائد العز من كلية التمريض بجامعة حلب و فواز بركات مدير مشروع تطوير التمريض في المنطقة الشرقية في الحسكة أهمية التعليم المستمر للممرضين ورفع ثقافتهم و كفاءاتهم وقدراتهم التمريضية من خلال الدورات وورشات العمل الطبية المختلفة بمايواكب التطورات العلمية الحاصلة في مختلف المجالات.

ويتابع الأسبوع أعماله في مشافي ابن رشد والعيون التخصصي والرازي والوطني ودار التوليد الحكومي ونقابة الأطباء ومديرية التأهيل والتدريب بمحاضرات عن موضوعات طبية مختلفة.

ورافق افتتاح الأسبوع معرض للأدوية والتجهيزات الطبية بمشاركة 15 شركة من حلب ودمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى