أخبار البلد

وزارة الداخلية: خطة استراتيجية وتأمين رادارات وكاميرات مراقبة ونقاط اسعافية لتأمين السلامة المرورية

عرض اللواء سعيد سمور وزير الداخلية أمس خطة وزارة الداخلية للتعامل مع الحوادث المرورية في إطار رؤية استراتيجية لتحقيق السلامة المرورية مبنية على التكامل مع مجهودات مؤسسات وإدارات الدولة لتعميم ثقافة السلامة المرورية
والحد من الخسائر البشرية والمادية موضحاً أن الوزارة تعمل على توفير كافة متطلبات إنجاز الخطة بدءاً بالأرضية القانونية وصولاً إلى التقنيات المساعدة كالرادارات وكاميرات مراقبة السرعات وأنظمة مراقبة المخالفات المرورية وإقامة النقاط المرورية الإسعافية على الطرق الرئيسية.

وأشار اللواء سمور في حديث للفضائية السورية بمناسبة يوم المرور العالمي الى انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث المرور رغم الزيادة الكبيرة في عدد السيارات المسجلة في سورية العام الفائت والتي بلغت 17ر14 بالمئة نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة ومنها تركيب الرادارات وكاميرات مراقبة السرعات بشكل ثابت في الشوارع وعلى الطرق المركزية وإنشاء 16 نقطة مرورية في مختلف المحافظات تساهم بتوفير شروط أفضل لمراقبة السرعات والالتزام بقانون السير والمركبات والتخفيف من المخالفات التي تعد السبب الرئيسي للحوادث.

وقال وزير الداخلية إن الوزارة تعمل على أتمتة مخالفات المرور وإنجاز قاعدة البيانات الخاصة بها وصولا لايجاد نظام متكامل لكافة المخالفات كما تتم دراسة موضوع تغيير نموذج إجازات السوق الحالية واستبدالها بإجازات الكترونية وربط فروع المرور بمديريات النقل لتأمين أفضل الخدمات والتسهيلات للمواطنين.

ولفت اللواء سمور إلى أهمية تجربة النقاط المرورية الاسعافية التي تطبقها الوزارة على الطرق المركزية والتي بدأت بوضع نقطة مرورية إسعافية في منطقة التنايا على طرق عام حمص دمشق مزودة بكافة المستلزمات الخاصة بطبيعة عملها ومجهزة بكادر مدرب على عميات الانقاذ والاسعاف مبيناً أن الوزارة تسعى لتعميم هذه النقاط على جميع الطرق الرئيسية في سورية.

وقال وزير الداخلية أن الوزارة عممت على فروع المرور عدم توقيف المسعفين والاكتفاء بأخذ تصريح خطي منهم حول الحادث وتكريمهم في المناسبات التي تقيمها الوزارة في مختلف المحافظات.

وحول التعديلات في قانون السير أشار اللواء سمور إلى أنه تم تعديل رصيد النقاط لحامل إجازة السوق ليصبح 24 نقطة بدلا من 16 نقطة والاكتفاء بسحب إجازة السوق لدى انتهاء رصيد بطاقة النقاط لمدة شهر في المرة الأولى بدلا من ثلاثة أشهر وثلاثة أشهر في المرة الثانية بدلا من ستة أشهر وستة أشهر في المرة الثالثة بدلاً من تسعة أشهر وإلغاء حسم النقاط عن 32 مخالفة كان يترواح مقدار حسم النقاط نتيجتها ما بين 2 و6 نقاط.

وأكد وزير الداخلية أن الوزارة تعمل على اتخاذ إجراءات وقائية لمكافحة الفساد وتضع ركائز ومفاهيم تقي من انتشار هذه الظاهرة التي تنتشر في المناخات غير المنضبطة وغير الملتزمة بالقوانين والمبادىء والاسس وغير المؤطرة فكرياً ووطنياً ويغيب عنها الإحساس بالمسؤولية تجاه الواجبات الوطنية وحقوق المواطن موضحاً أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل وصقل عناصرها مهنيا وفكرياً وتحصينهم ضد الرشوة والفساد عبر إقامة دورات مستمرة لهم وتقييمهم بشكل مستمر وأخذ كل ما ينشر في الإعلام حول قضايا المرور وعمل قوى الأمن الداخلي بعين الاعتبار والتعامل بجدية مع الشكاوى التي ترد من المواطنين حول أداء عناصر قوى الأمن الداخلي والتحقيق في أي شكوى واتخاذ الإجراءات المسلكية بحق المسيئين.

وكشف اللواء سمور النقاب عن العديد من المشاريع والخطط التي تتعلق بطبيعة عمل الوزارة منها انجاز السجل المدني الرقمي الالكتروني بهدف بناء الاساس لبنك معلوماتي سكاني وطني يتضمن كافة القيود المدنية للمواطنين المسجلين في سجلات الاحوال المدنية بعد احصاء عام 1922 واتمتة وربط امانات السجل المدني البالغ عددها 283 أمانة.

وتابع اللواء سمور ان العمل يجري حاليا لبناء قاعدة بيانات مركزية تتضمن قيدا لكل مواطن وصولا إلى سجل مدني الكتروني واحد على مستوى سورية يعتمد الرقم الوطني الخاص لاستخراج بيانات المواطنين باعلى كفاءة واقل وقت ممكنين للمساعدة في تقديم خدمات الحكومة الالكترونية عن طريق بوابة الكترونية خاصة بالشوءون المدنية معلنا ان العمل بالبصمة الالكترونية كبديل عن البصمة الورقية سيبدأ مع بداية العام القادم.

وفي مجال الهجرة والجوازات اشار اللواء سمور الى ان لدى الوزارة عدة مشاريع منها مشروع إصدار جواز السفر الالكتروني الذي يقوم على إدخال بيانات حامل الجواز وصورته الشخصية وبصمتي اصابع السبابة وقزحية العين ما يمنع تزويره والذي يفترض إصداره العام الجاري بالاضافة لمشروع مجمع 8 آذار الذي يعتمد نظام النافذة الواحدة لاصدار جواز السفر وتطوير كافة المراكز الحدودية وإعادة تأهيلها وتوسيعها ورفدها بقوارئ آلية لجوازات السفر وتركيب تجهيزات اتمتة مثل المخدمات والمحطات.

وأشار وزير الداخلية إلى التطورات التي طرأت على القوانين والتشريعات المتعلقة بالهجرة والجوازات بدءا بصدور قانون مكافحة الاتجار وحماية الضحايا حيث تم انشاء إدارة خاصة بهذا الموضوع وافتتاح مأوى للضحايا في كل من دمشق وحلب يتسع ل25 شخصا موزعة بين المحافظتين.

ولفت اللواء سمور الى الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في مجال مكافحة الجرائم والحد من وقوعها وإلقاء القبض على المجرمين والمطلوبين وعلى رأسها تجربة غرف حراسة الشوارع التي بدأ تطبيقها في حلب وهي خدمة حديثة تسهم بشكل كبير في تعزيز مناخ الامن والاستقرار الذي تنعم به سورية بهدف المحافظة على أمن وسلامة المواطنين.

احتفالات اليوم العالمي والأسبوع العربي للمرور

من جهة ثانية، شهدت مختلف المحافظات بمناسبة اليوم العالمي والأسبوع العربي للمرور فعاليات احتفالية أمس تضمنت مهرجانات خطابية وجولات ميدانية على النقاط المرورية تم خلالها تكريم عناصر شرطة المرور.

فقد أقامت وزارة الداخلية ومحافظة دمشق ونقابة عمال النقل البري احتفالاً تكريمياً لضباط وعناصر شرطة المرور والعاملين بحقل النقل البري المتميزين.

وبين العميد عبد المعطي الصالح رئيس فرع مرور دمشق أن الجهات المعنية بالمسألة المرورية وفي مقدمتها وزارتا الداخلية والنقل ومديرية هندسة المرور بمحافظة دمشق تعمل لتأمين كل مستلزمات تطوير مرفق المرور وحماية مستخدمي الطرق للحد من الحوادث المرورية والأضرار الناجمة عنها لافتاً إلى أهمية الانضباط الطوعي والوعي المروري والالتزام بقواعد وقوانين السير من المواطنين والسائقين للوصول إلى سلامة مرورية أفضل في سورية.

وأشار إلى الجهود المبذولة من محافظة دمشق بالتنسيق مع فرع مرور دمشق لإيجاد الحلول السريعة والناجعة للاختناقات المرورية التي يسببها التزايد المستمر في عدد السيارات الذي تجاوز نصف مليون مركبة مختلفة الأنواع والأحجام مبيناً أن أبرز ما تحقق في مجال المشاريع الهندسية لمعالجة هذه المشكلة تمثل في إنجاز عقد طرقية جديدة مع استمرار عملية تطوير وتحسين شبكة الطرق وصيانتها وإنشاء العقد المرورية لاستيعاب الاعداد الكبيرة من السيارات وتحمل الأوزان الثقيلة التي تنقلها إضافة إلى تجهيز الطرقات بوسائل السلامة المرورية المتطورة والحديثة كأجهزة ضبط المخالفات المرورية لافتاً إلى أن قانون السير لا يؤمن السلامة المرورية اذا لم يلتزم المواطنون بتنفيذه.

ومن جهته أشار زكريا ياغي رئيس نقابة عمال النقل البري إلى أن سورية من أوائل البلدان التي كرست هذا الاحتفال رسمياً وشعبياً وأصبح تظاهرة وطنية سنوية تشير إلى الاهتمام بأمن وسلامة المواطن موضحاً أنه بالرغم من الإنجازات الكبيرة التي تحققت في مجال السلامة المرورية إلا أنها لاتزال بطيئة في ظل النمو المتزايد لأعداد الآليات في مختلف المحافظات.

ودعا ياغي إلى ضرورة العمل على تحقيق بعض الإجراءات الهادفة إلى التقليل من الأزمة المرورية واستخدام الأرقام المزدوجة والفردية في الشوارع المكتظة والحد من الحفريات في الطرق الرئيسية والتوسع في مجال النقل الجماعي والبدء بتنفيذ مشروع مترو الأنفاق كحل جذري لمسألة النقل داخل دمشق إضافة إلى استخدام الوقود النظيف الخالي من الرصاص.

وكان كل من موفق الباشا أمين فرع دمشق للحزب والدكتور بشر الصبان محافظ دمشق واللواء عبد الفتاح الصباغ قائد شرطة دمشق واللواء محمد عمار مدير إدارة المرور جالوا على عدد من النقاط المرورية وكرموا العناصر المرورية والطلائعيين والمشاركين بالاحتفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وقدموا لهم الهدايا الرمزية.

كما تضمن الاحتفال الذي شاركت فيه كافة الجهات المعنية وعدد من المنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية وشركات القطاع الخاص والفعاليات التطوعية توزيع بروشورات وكتيبات على السائقين حول قواعد السلامة المرورية وأهمية الالتزام بها لمنع وقوع الحوادث المرورية.

كما أقامت مديرية هندسة المرور والنقل في محافظة دمشق وفرع مرور دمشق بالتعاون مع شركة شل سورية لتنمية النفط حملة توعية للسلامة المرورية تحت شعار لسلامتك .. أجل مكالمتك وذلك في مركز انطلاق الحافلات في السومرية.

واعتبر اللواء محمد يونس عمار مدير إدارة المرور الحملة فرصة للتذكير بأهمية نشر الوعي المروري لدى مستخدمي الطريق من سائقين ومشاة على حد سواء و ضرورة التقيد بالقواعد المرورية والالتزام بقانون المرور الجديد الذي يحقق السلامة المرورية عبر تنفيذه وتطبيقه بالشكل الأمثل وخاصة أنه يعد من أفضل القوانين على مستوى المنطقة العربية ولاسيما انه أولى السلامة المرورية الكثير من الاهتمام.

وتتضمن الحملة التي تستمر ثلاثة أيام فعاليات مختلفة تشمل تقديم محاضرات حول القيادة الآمنة والسلامة الطرقية موجهة للسائقين في مركز السومرية أثناء انتظارهم لرحلاتهم إضافة إلى عرض مجموعة أفلام تتناول التعريف بقواعد السلامة الطرقية وتوزيع مطبوعات توضح مخاطر ومسببات الحوادث وسبل الحد منها والتقليل من خطورتها.

وتهدف نشاطات الحملة إلى نشر الوعي بين شرائح المجتمع المختلفة وخاصة السائقين بأهمية القيادة الآمنة وكيفية تجنب الحوادث الطرقية.

وتم اختيار مركز انطلاق السومرية هذا العام مركزاً للحملة لضرورة نشر معلومات عن السلامة المرورية والقيادة الآمنة بين سائقي المركز نتيجة لعملهم الذي يتطلب القيادة لساعات طويلة.

كما أقامت محافظة حمص احتفالاً بهذه المناسبة حيث قام غازي زعيب أمين فرع الحزب والمهندس محمد إياد غزال محافظ حمص وقائد شرطة المحافظة بتكريم عدد من رجال المرور والسائقين المتميزين في عملهم وممن قاموا بتقديم الخدمات الإسعافية للمصابين أثناء حوادث الطرق.

وبين العميد محمود الحسن رئيس فرع المرور في المحافظة أن الجهات المعنية قامت بالعديد من المشاريع التي عكست اهتمامها بالمرفق المروري منها إنجاز عملية الربط الحاسوبي بين فرع المرور ومديرية النقل إضافة إلى وضع الشاخصات والإشارات المرورية في أماكن مختلفة من المدينة ما يسهم في الحد من الحوادث المرورية ووطأة آثارها.

وفي محافظة دير الزور قام الدكتور طه خليفة أمين فرع الحزب والمهندس حسين عرنوس محافظ دير الزور وقائد شرطة المحافظة بتكريم عناصر شرطة المرور في مواقع عملهم وقدموا لهم الهدايا الرمزية تقديراً لجهودهم منوهين بأهمية دور رجال المرور في تأمين سلامة المواطنين وإعطاء انطباع حضاري عن رجل الشرطة بتطبيقهم قواعد النظام.

وبين العميد حسام حيدر رئيس فرع المرور في دير الزور أن المحافظة شهدت خلال الأشهر الماضية من عام 2010 وقوع 225 حادثاً نجم عنها 66 وفاة غالبيتها بسبب الدراجات النارية مشيراً إلى ضرورة تكثيف ونشر الوعي المروري عبر الندوات وورشات العمل إضافة إلى الالتزام الذاتي من المواطن بقواعد السير والسلامة المرورية.

وضمن النشاطات التي تقام في المحافظة بهذه المناسبة افتتحت أمس الخيمة التشاركية التي أقامتها شركة الفرات للنفط وشركة شل سورية لتنمية النفط بالتعاون مع فرعي الهلال الأحمر ومرور دير الزور حيث تتضمن الفعاليات التي ستقام فيها ورشات عمل لتوعية طلاب المدارس والسائقين بقواعد المرور وإجراءات السلامة المرورية للتخفيف من آثار وأضرار هذه الحوادث.

وفي محافظة اللاذقية أقامت قيادة الشرطة بالتعاون مع نقابة عمال النقل البري احتفالاً بهذه المناسبة جرى خلاله تكريم عدد من ضباط وعناصر المرور المتميزين.

وأشار العميد نزيه باسط رئيس فرع المرور في المحافظة الى ما توليه وزارة الداخلية من اهتمام بالسلامة المرورية ورفع سوية العاملين في القطاع المروري وتزويد الشوارع والاوتوسترادات بأجهزة المراقبة بهدف ضبط السرعات الزائدة التي تعد السبب الرئيسي للحوادث المرورية.

حضر الاحتفال الدكتور فاروق بديوي أمين فرع الحزب وغالب شحادة أمين فرع الحزب بجامعة تشرين وخليل مشهدية محافظ اللاذقية.

وفي محافظة الحسكة أشار العميد حسين جمعة رئيس فرع المرور خلال احتفال بهذه المناسبة إلى أن عدد الوفيات الناجم عن حوادث المرور انخفض في المحافظة من 150 شخصاً عام 2008 إلى 146 عام 2009 موضحاً أن أغلب الحوادث المسجلة تعود للسرعة الزائدة.

كما شمل الاحتفال الذي حضره محمد السطام أمين فرع الحزب ومعذى سلوم محافظ الحسكة وقائد شرطة المحافظة تكريم عدد من عناصر المرور والسائقين المتميزين إضافة إلى تقديم عرض مسرحي عن قواعد السير لأطفال فرع الطلائع في المحافظة.

وفي محافظة الرقة استعرض العميد نبيل فارس رئيس فرع المرور خلال الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة الإجراءات التي قام بها فرع مرور الرقة للتخفيف من الحوادث المرورية في المحافظة من خلال التشدد بتطبيق قانون السير والمركبات وتحديد الاتجاهات في الشوارع الفرعية إضافة لتركيب الشاخصات الدالة على المؤسسات العامة والمواقع الأثرية في المحافظة.

كما قام عبد الرزاق الجاسم أمين فرع الحزب بالرقة والدكتور عدنان السخني محافظ الرقة وقائد شرطة المحافظة بجولة على عدد من النقاط المرورية كرموا خلالها عناصر المرور والسائقين المتميزين في عملهم.

واحتفلت محافظة درعا بهذه المناسبة حيث أقيمت العديد من الفعاليات التوعوية وقدمت فقرات غنائية وشعرية للطليعيين حول أهمية الالتزام بقواعد السير والسلامة المرورية في منع وقوع الحوادث.

وبين العميد كمال كيالي رئيس فرع المرور بدرعا أن عدد الحوادث المرورية خلال العام الفائت بلغ 1485 حادثاً منها 410 تسببت بأضرار مادية والباقي بأضرار جسدية حيث بلغ عدد الوفيات الناجمة عنها 166 شخصاً لافتاً إلى أنه وضمن الإجراءات المكثفة للحد من الحوادث قام فرع المرور بمصادرة وحجز 6 آلاف دراجة نارية.

كما قام الدكتور فيصل كلثوم محافظ درعا وقائد شرطة المحافظة بجولة على النقاط المرورية كرموا خلالها عناصر وضباط المرور.

وفي محافظة القنيطرة أقامت محافظة القنيطرة بالتعاون مع نقابة عمال النقل البري احتفالاً بهذه المناسبة حيث ألقيت كلمات أشارت إلى الإجراءات التي تعمل المحافظة على تأمينها لتطوير وتحسين المرفق المروري من خلال توسيع الطرق ووضع الشاخصات المرورية وقام محمد العفيش أمين فرع الحزب في القنيطرة والدكتور رياض حجاب محافظ القنيطرة وقائد شرطة المحافظة بجولة شملت النقاط المرورية في مدينة البعث وخان ارنبة قدموا خلالها الهدايا الرمزية لعناصر وضباط شرطة المرور تقديرا لجهودهم في هذا المجال.

كما شاركت مجموعات طلائع البعث والشبيبة في تنظيم حركة المرور إلى جانب شرطة المرور في المحافظة.

وفي محافظة حلب قام عبد القادر المصري امين فرع الحزب والمهندس علي منصورة محافظ حلب وقائد شرطة المحافظة في هذه المناسبة بجولة على النقاط المرورية وكرموا 53 من عناصر المرور والسائقين المتميزين.

وأشار العميد ادموند طنوس رئيس فرع مرور حلب إلى اهتمام الدولة بالواقع المروري والارتقاء بمستواه للحد من الحوادث من خلال إنجاز الطرق الدولية والداخلية التي أصبحت تشكل شبكة متكاملة بين مختلف المحافظات إضافة إلى تجهيز فروع المرور بآليات حديثة وأجهزة متطورة للنهوض بالواقع المروري فيها.

بدوره أشار زكريا غالي رئيس نقابة عمال النقل البري في المحافظة إلى جهود النقابة لتطوير الية عمل القطاع المروري من خلال المشاركة في لجان السير وتنظيم ندوات التوعية المرورية.

وفي محافظة حماة كرمت قيادة شرطة المحافظة بالتعاون مع نقابة عمال النقل البري عدداً من الضباط والعناصر والسائقين المتميزين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذين ساهموا في تنظيم حركة المرور في عدد من الشوارع والنقاط المرورية.

وأشار العميد احمد شحادة رئيس فرع مرور حماة وعمر جلعوط رئيس نقابة عمال النقل البري إلى أهمية النتائج التي تحققت بتطبيق قانون السير والمركبات الجديد داعين الى ضرورة الالتزام الذاتي من السائقين والمواطنين بقواعد السير والسلامة المرورية للحد من الحوادث والأضرار الناجمة عنها.

بعد ذلك قام المهندس عدنان عزو أمين فرع حماة للحزب وأحمد شحادة خليل محافظ حماة وقائد شرطة المحافظة بتكريم 20 من ضباط الشرطة المتقاعدين وعناصر الشرطة والسائقين المتميزين.

وفي محافظة طرطوس أقيم احتفال بهذه المناسبة بالتعاون بين قيادة الشرطة ونقابة النقل البري حيث أشار العميد عوض احمد العلي رئيس فرع المرور وحيدر حسن رئيس نقابة عمال النقل البري في المحافظة إلى أهمية التنسيق والتعاون مع وسائل الإعلام لنشر ثقافة التوعية المرورية معتبرا ان سلامة مرفق المرور مسؤولية الجميع وان معالجتها أو الحد منها لن يتحقق ما لم يقم كل فرد بدوره كاملاً في هذا المجال.

وقام عدنان وسوف امين فرع طرطوس للحزب والدكتور عاطف النداف محافظ طرطوس والعميد قائد شرطة المحافظة بجولة على عدد من النقاط المرورية كرموا خلالها ضباط وعناصر المرور والطليعيين الذين شاركوهم الاحتفال بهذه المناسبة.

كما أقامت قيادة شرطة محافظة ادلب احتفالا بهذه المناسبة حيث قام عبد المالك جعفر امين فرع الحزب والمهندس خالد الأحمد محافظ إدلب واللواء عبد الله القاضي قائد شرطة المحافظة بتكريم عدد من رجال المرور المتميزين والسائقين المثاليين تقديراً لجهودهم وتفانيهم بأداء واجبهم.

ولفت العميد ابراهيم المحمد الخليفة رئيس فرع المرور بإدلب وعمر درويش رئيس نقابة عمال النقل البري إلى أهمية هذه المناسبة في تجديد الالتزام بالوعي المروري والقوانين والأنظمة المرورية التي تكفل السلامة العامة وتجنب المجتمع الخسائر المادية والجسدية الناجمة عن الحوادث المرورية داعين الى ضرورة التركيز على جعل السلامة العامة والمرور الامن قضية وطنية واجتماعية تتجسد في السلوك اليومي لكل فرد وايلائها الاهتمام اللازم لحماية المجتمع من حوادث السير.

وفي محافظة السويداء، أقامت قيادة شرطة المحافظة احتفالاً على مسرح مديرية التربية بالسويداء وذلك بمناسبة يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي.

وأشار العميد سالم عبد الله رئيس فرع المرور في المحافظة إلى قيام لجنة السير الفرعية في المحافظة بدراسة الواقع المروري فيها وتركيب إشارات ضوئية رقمية في مدينة السويداء خلال هذا العام مع وضع عقدة سليم المرورية بالخدمة إضافة إلى العمل على إحداث مركزي طرق عامة الأول على طريق عام السويداء صلخد والثاني على طريق عام السويداء إزرع ونقطة مراقبة على طريق دمشق السويداء في منطقة أم الزيتون.

بدوره لفت محمود عامر رئيس نقابة عمال النقل البري في المحافظة إلى أهمية نشر الوعي والثقافة المرورية بين جميع المواطنين والتقيد بقانون السير والاهتمام بوسائل السلامة المرورية للحد من حوادث السير ووضع عدد من الشاخصات المرورية وزرع المسامير الفوسفورية على الطرق المركزية والمنعطفات لتأمين السلامة العامة وتعزيز التعاون بين رجل السير والسائق.

وفي نهاية الاحتفال الذي حضره أركان الشوفي أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي والدكتور مالك محمد علي محافظ السويداء وقائد شرطة المحافظة وزعت الهدايا الرمزية على 10 من رجال السير والسائقين المتميزين كما تم تكريم عدد من عناصر المرور العاملين على النقاط المرورية وسط مدينة السويداء.

يذكر أن عدد حوادث السير في المحافظة بلغ العام الماضي 509 حوادث فيما بلغ عدد الجرحى 608 والوفيات 73 شخصاً في حين سجل خلال الربع الأول من هذا العام 102 حادث نجم عنها 9 وفيات و158 جريحاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى