سياسية

الرئيس غل: العلاقات التركية السورية مؤسساتية وممتازة جداً والتهديدات الإسرائيلية هدفها حرف المسار عن تحقيق السلام

قال الرئيس التركي عبد الله غل إن العلاقات بين سورية وتركيا ممتازة جداً وتديرها المؤسسات على كل الصعد والسوريون والأتراك يتطلعون لهذه العلاقات بنظرة إيجابية ومتميزة مؤكدا أن هذه العلاقات لا تقتصر على زيارات مواطني الشعبين الشقيقين وإنما هناك زيارات متبادلة
وأعرب الرئيس غل في حديث مع صحيفة الوطن ينشر غداً عن ترحيبه بالزيارة المرتقبة للرئيس بشار الأسد إلى تركيا مشيراً إلى رغبة الجانبين الكبيرة في أن تكون العلاقات الممتازة جداً بين البلدين على أعلى المستويات.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيوقع مع الرئيس الأسد اتفاقيات ثنائية مبدياً استعداد تركيا لإعادة النظر بالاتفاقيات التجارية والاقتصادية وأي اتفاقيات موقعة وتصحيح مساراتها بما يخدم البلدين.

وحول الوضع الإقليمي اعتبر الرئيس غل أن التهديدات الإسرائيلية الحالية بشأن مزاعم ادخال صواريخ سكود لحزب الله غرضها حرف المسار عن الهدف الأساسي والمسار الطبيعي للمنطقة حاليا وهو تحقيق السلام الشامل.

واعتبر الرئيس غل أن استمرار بناء المستوطنات في القدس الشرقية والضفة الغربية غير مقبول مؤكدا ضرورة وقف مثل هذه الممارسات.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده مستمرة بجهودها في موضوع إيران النووي مشيرا إلى أن العقوبات ستكون في غير محلها وإنه يجب التركيز على تغليب المجهود الدبلوماسي مع إيران.

وحول العراق قال الرئيس غل إن بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع العراقيين مشيرا إلى أن موضوع تشكيل الحكومة وما نجم عن الانتخابات يبقى شأناً داخلياً عراقياً.

المصدر
سانا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى