المنوعات

الكرش والسمنة لدى الرجل اكتشافات جديدة ودراسات علمية حول ذلك

دراسات علمية واكتشافات جديدة حول سمنة الرجل « الكرش » , تأكد الدراسة بأن وراثياً .. السمنة تؤثر في ذكائه أكثر من المرأة !

الاكتشافات الجديدة جاءت مفاجئة للوسط العلمي ، حيث كان من المعروف دائماً أن السمنة تسبب السكري والكولسترول وأمراض القلب وأحياناً العقم , أما تأثيرها على الذكاء فهو بعد جديد لهذه المشكلة الصحية ..

فيما يتعلق بكون الكرش الرجالية وراثية ، فهذا الاكتشاف بالتأكيد سيريح العديد من الرجال الذين يلومون أنفسهم على كروشهم ، وكما تقول الدراسة أنه لا الأكل ولا الشرب مسؤولان عن نمو الكرش ، إنما جين محدد موجود عند ذوي الكروش ..

نشرت هذه الدراسة منذ مدة في الصحيفة الطبية Annals Of Internal Medicine وقد استغرقت 20 عاماً أمكن خلالها متابعة 314 رجلاً ، حيث ظهر أن نسخة محددة تدعى DD من أحد الجينات الذي يأتي بثلاث نسخ ، هي السبب وراء إصابة الرجال الذين لديهم تلك النسخة بالكرش ..

ويقول الدكتور باسكويلا سترازولو من جامعة نابولي في ايطاليا الذي أشرف على الدراسة ، أن تلك النسخة من الجين ، أي نسخة DD، مرتبطة أيضاً بالإصابة بضغط الدم العالي وبالبدانة عند الكبر ، كما أنها تنتج انزيماً يدعى Angiotensinconverting enzyme الذي يلعب دوراً في تنظيم ضغط الدم ..

إن الكرش تحول شكل الجسم إلى شكل التفاحة , وهذا الشكل الذي يعني تراكم الشحوم حول الخصر تحديداً وليس على الأفخاذ مثلاً ، يعتبر بالنسبة للأطباء مؤشر خطورة عالية , وتشير الإحصائيات إلى أن معدل خصر الرجل عموماً اتسع خلال الثلاثين عاما الماضية بمقدار سبعة سنتميترات تقريباً ..

الكرش والسكري !

في الظروف الطبيعية يكون الخصر أصغر من الحوض , ولكن عندما تتراكم الشحوم يتضاءل الفرق بين الخصر والحوض حتى يتساوى الاثنان , عند هذه النقطة يدق ناقوس الخطر وعلى الرجل أن يعرف خطورة ما وصل إليه ..

ويقول الدكتور جعفر علاوي استشاري الغدد الصماء ومرض السكري في لندن، الذي كان قد أجرى بصحبة الدكتور جاريت دراسة حول علاقة الكرش بتطور مرض السكري استمرت 10 سنوات ونشرت في عام 1990 في المجلة الطبية Diabetes Complications، إن تعادل الخصر مع الحوض يعني أن المريض معرض للإصابة بمرض السكري خلال السنوات العشر المقبلة من عمره ..

ويفسر الدكتور علاوي هذه العلاقة بالقول : إن الكرش حتى يبدو واضحاً للعيان يحتاج إلى طبقات وطبقات من الشحوم التي تتراكم على الكبد والطحال والأمعاء وجدار البطن ,والخلية الشحمية خلية كسولة تحتاج إلى كمية كبيرة من الأنسولين حتى تحرق السكر لنحصل على الطاقة، على عكس الخلية العضلية التي تحتاج إلى أنسولين اقل , وبالتالي فإن كثرة خلايا الشحم في الجسم تعني كثرة الحاجة للأنسولين ..

وقد تكون غدة البنكرياس قادرة على إفراز الكميات المطلوبة من الأنسولين في البداية , ولكنها بعد فترة تتعب وتصاب بالاستنزاف والعطل فيقل إفرازها للأنسولين ويصاب الإنسان بالتالي بالسكري , هناك إذن علاقة وطيدة بين نمو الكرش وظهور مرض السكري , وهذه العلاقة تعرف طبيا بمتلازمة اكس ـ X Syndrome وحلقات هذه المتلازمة تبدأ بالكرش فالسكري فالكولسترول فالضغط فأمراض القلب ..

لم يصدق الكثير من الرجال المتفوقين والمرتفعي الوزن هذه الدراسة التي هي جزء من دراسة شاملة يقوم بها مركز Framingham heart study منذ عام 1950، ربما لكونها تتحدث عن البدانة الشديدة وليس مجرد ارتفاع الوزن، أي عندما يكون ما يسمى بمؤشر كتلة الجسم Body mass index أكثر من 30 على سبيل المثال عندما يكون طول الشخص 177 سم ووزنه 90 كيلوغرام .. هذا المستوى من الوزن وجدت الدراسة أنه يسبب انخفاضاً في القدرات الذهنية بنسبة 23% ، وبغض النظر عن المستوى التعليمي ..

ذكاء المرأة لا يتأثر ..

والمدهش في هذا الاكتشاف أنه لم يشمل النساء المشاركات في الدراسة! وتفسر البروفيسورة ميريل الياس من جامعة بوسطن سبب عدم تأثر القدرات الذهنية للنساء البدينات بالطريقة التي يتوزع بها الشحم في جسم كل من المرأة والرجل , فالشحم في جسم الرجل يتركز حول البطن ليصبح كرشاً بينما في جسم المرأة يتوزع في عدة مناطق ..

وهذا يعيدنا إلى الدراسة الايطالية التي أشرنا إليها في بداية الموضوع حول أضرار الكرش ، فالكرش تؤدي إلى تطور مرض السكري فارتفاع الكولسترول فأمراض القلب , أما بالنسبة لتأثيرها في الذكاء ، فيأتي كما تقول البروفيسورة ميريل من تأثير الشحم على الدورة الدموية في المخ ، والذي يضعف بالتالي القدرات الذهنية ..

ذكاء الطفل في خطر ..

وأكثر ما يثير قلق البروفيسورة ميريل هو سمنة الأطفال وتأثيرها على قدراتهم الذهنية وبالتالي تحصيلهم الدراسي , والمعروف أن سمنة الأطفال من الظواهر الآخذة بالاتساع والتي تعزى إلى اعتماد الأطفال على الوجبات الجاهزة والحلويات والمشروبات الغازية وعدم تناولهم للوجبات الصحية المحضرة في المنزل والمصحوبة بالخضر ..

والمشكلة الأخرى التي أشارت إليها البروفيسورة ميريل، أن التخلص من الوزن الزائد عند البدينين قد يمنع المزيد من التدهور في القدرات الذهنية ولكنه لن يعيد القدرات التي فُقدت !

وتشير الدلائل الأولية إلى أن هذه الدراسة تركت تأثيرا ايجابيا في أوساط البدينين، حيث أنها جعلتهم أكثر اهتماما بالتخلص من أوزانهم وذلك حفاظا على قدراتهم في العمل أو الدراسة ..

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هلق انا الي بعرفوا انو السمنة بتأدي لأمراض عدة ومافي منها شي محدد بس بتأثر اكتر شي على السكر والقلب والعلم عند الله

زر الذهاب إلى الأعلى