المنوعات

آل نهيان وفياض وأوباما الأكثر تأثيراً في العالم

ضمّت لائحة مجلة تايم الأميركية للشخصيات المائة الأكثر تأثيراً في العالم الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا الذي تصدّر فئة القادة الأكثر تأثيراً التي ضمّت أيضاً الرئيس باراك أوباما
ورئيس الحكومة الفلسطيني سلام فيّاض ورئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، في حين تصدّر لائحة الأقل تأثيراً حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

وحل دا سيلفا أولاً في فئة "القادة" التي جاء ثانياً فيها جي تي وانغ، رئيس مجلس إدارة شركة "آيسر" ورئيسها التنفيذي، يليهما رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال مايكل مولن، والرئيس باراك أوباما رابعاً وكبير مستشاريه لشؤون صناعة السيارات رون بلوم حل خامساً.

وفي المرتبة السادسة حل رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما وفي السابعة جاء رئيس صندوق النقد الدولي دومنيك شتراوس خان تليه رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في المرتبة الثامنة وحاكمة آلاسكا سارة بايلين في التاسعة ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في العاشرة وحل رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان في المرتبة 17 وآل نهيان في المرتبة 23.

واللافت ان المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية الإيرانية مير حسين موسوي وزوجته زهراء راهنفارد والطفلة اليمنية ريم النميري التي حصلت على الطلاق بعد إجبارها على الزواج في سن مبكرة وردوا على اللائحة في فئة "الأبطال" التي تصدّرها الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.

وحلّت المغنية الأميركية لايدي غاغا أولى ضمن فئة الفنانين والمقدمة التلفزيونية الشهيرة أوبرا وينفري رابعة، كما ضمّت اللائحة الممثلة ساندرا بولوك.

وتصدرت فئة المفكرين، المعمارية العراقية زها حديد وحلت رئيسة لجنة المراقبة التابعة للكونغرس الأميركي اليزابيث وارن ثانية.

أما لائحة الأقل تأثيراً، فتصدرها آل مكتوم، يليه خدمة "باز" من محرك البحث غوغل، وضمت اللائحة الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو الذي قالت المجلة انه يتخذ القرارات ورئيس الحكومة سيلفيو برلسكوني يتجاهلها، إضافة إلى الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وفيروس نقص المناعة المكتسبة "الأيدز".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى