علوم وتقنيات

3 ميداليات ذهبية لمخترعين سوريين بمعرض جنيف الدولي

حصد المخترعون السوريون المشاركون في معرض جنيف الدولي للاختراع والتقنيات الذي اختتم فعالياته أمس ثلاث ميداليات ذهبية وذلك في أول حضور سوري في المعرض.
ونال المخترع عبد القادر بدوي الميدالية الذهبية عن اختراعه لآلة تلبيس حراري بالضغط الفراغي مبرمجة آليا فيما حصل على الميدالية الذهبية لمعرض جنيف وميدالية اتحاد المخترعين الهنغاريين مناصفة المخترعان شادي الزركلي وبيبرد الزركلي عن اختراعهما لمواد قوالب لتشكيل الورق والكرتون ببعد ثلاثي بديلاً عن المعدن كما حصل على الميدالية الذهبية المخترع عماد دروبي عن اختراعه زراعة الأسنان دون جراحة أو شعور بالألم وبوقت قياسي.

وأقيم المعرض في دورته الثامنة والثلاثين برعاية الحكومة السويسرية ومجلس المدينة والمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو" ويهدف إلى التعريف بنشاطات الإبداع والاختراع في 28 دولة.

وشاركت سورية ممثلة بوفد من وزارة الاقتصاد والتجارة وعدد من المخترعين ضمن جناح واحد ضم المانيا واسبانيا وايطاليا ورومانيا و جمهورية التشيك و ماليزيا و البرازيل و سويسرا.

كما شارك في المعرض 710 عارضين ومخترعين من 45 دولة ويتوزع العارضون بين مخترعين وشركات صناعية كبرى وجمعيات مخترعين وجامعات في مجالات متنوعة كالطاقة وحماية البيئة وعلوم الحاسوب والهندسة العامة والكهرباء والالكترونيات والبناء والمضخات وأجهزة التهوية وأجهزة الأمان والزراعة والبستنة والنسيج والطب والنقل والصناعات الغذائية والصحة والتعبئة والتغليف والألعاب.

وأشارت اللجنة المنظمة للمعرض إلى أن هذا المعرض يعتبر من أهم المعارض حول العالم من حيث عدد العارضين والبلدان الممثلة والزوار اذ بلغ عدد زوار المعرض السابق حوالي 61 ألفاً وتجاوزت قيمة العقود الموقعة فيه 40 مليون دولار أمريكي.

وتوزع في المعرض جوائز تقدمها "الوايبو" من خلال لجنة التحكيم التي تتكون من 85 محكماً دولياً ويمنح المعرض شهادة وميدالية ذهبية لأفضل مخترع وامرأة مخترعة ومخترع شاب.

وشاركت سورية بوفد ضم عبد الخالق العاني معاون وزيرة الاقتصاد والتجارة ومدير حماية الملكية التجارية والصناعية ومدير معرض الباسل للإبداع والاختراع بعد النجاح الذي حققه معرض الباسل للإبداع والاختراع الرابع عشر بين معارض الإبداع والاختراع في العالم حيث احتل المرتبة الثالثة طبقاً لترتيب خبير منظمة الوايبو عام "2002" .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى