أخبار البلد

الحكومة تقر مشروع قانون تنظيم عملية التأهيل والتدريب للعاملين في الجهات العامة وآليات إيفادهم للحصول على شهادات التخصص

أكد المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء ضرورة المتابعة لتنفيذ المشاريع التنموية والخدمية المقررة في مختلف القطاعات وفق معايير الاولوية والاهمية
والجدوى الاقتصادية وايلاء الاهتمام بشكل خاص بمتابعة تنفيذ وانجاز المشاريع التنموية المعتمدة في المحافظات الشرقية .

وشدد المهندس عطري خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء على اتخاذ الإجراءات اللازمة على صعيد عملية التأهيل والتدريب والتطوير الإداري ومعالجة الروتين والبيروقراطية ومكافحة الهدر وترشيد الإنفاق العام في الهيئات والمؤسسات العامة.

وفي هذا السياق أقر مجلس الوزراء مشروع القانون الخاص بتنظيم عملية التدريب والتاهيل للعاملين في الجهات العامة وآليات إيفادهم للحصول على إحدى شهادات التأهيل والتخصص التي تتصل بعمل هذه الجهات وفقا لأحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة وقانون البعثات العلمية .

وأقر مجلس الوزراء مشروع القانون المتضمن فرض رسم مالي مقداره 2000 ل0س على كل طلب يقدم للحصول على شهادة محاسب قانوني و 1000 ل0س لقاء استلامها .

كما اقر المجلس مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق النقل الجوي الموقع بين سورية وجمهورية البوسنة والهرسك بهدف تنظيم الخدمات الجوية وتطوير عملية النقل الجوي بين البلدين .

ووافق مجلس الوزراء على اتفاقية بناء القدرات الموقعة بين وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية ومؤسسة التعريف الدولي بالجامعات الاسبانية وذلك بهدف تعزيز الروابط الاكاديمية بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين وإدارة وتنظيم قضايا تبادل المدرسين والطلبة الجامعيين الموفدين والكتب والمطبوعات الجامعية.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الاقتصاد والتجارة على تجديد ادراج طلب سورية على جدول اعمال المجلس العام لمنظمة التجارة العالمية .

وكلف المجلس اللجنة الاقتصادية متابعة هذا الموضوع ودراسة مقترحات الوزارة للاجراءات والترتيبات الفنية المطلوب اتخاذها تمهيدا لانضمام سورية لمنظمة التجارة العالمية وعرض مقترحات اللجنة على مجلس الوزراء في جلسة قادمة .

واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة السياحة المتضمنة عرضا عن تطور الحركة السياحية والاستثمار السياحي في الربع الأول من عام 2010 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2009 ومؤشرات ارتفاع نمو عدد السياح القادمين إلى سورية وزيادة عدد المنشآت السياحية التي دخلت الخدمة خلال الفترة المذكورة نتيجة الإجراءات والمحفزات التي اتخذتها الحكومة لدعم السياحة والقطاع السياحي.

وكلف المجلس وزارتي السياحة والادارة المحلية دراسة أوضاع المشاريع السياحية المتوقفة واقتراح الإجراءات المطلوب اتخاذها من المجلس الاعلى للسياحة لمعالجة كافة العوائق التي تعترض اطلاق هذه المشاريع وإنجازها .

وعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة السورية القطرية للاستثمار المساهمة المغفلة القابضة المتضمن مناقشة النشاطات التي قامت بها الشركة فيما يتعلق بالمشاريع المقترحة التي تنوي إقامتها مع الوزارات والجهات المعنية .

وبحث مجلس الوزراء موضوع المدارس المشغولة من بعض الجهات العامة ما يؤثر على استقرار العملية التربوية واوضاع الطلاب الدارسين .

وقرر المجلس تشكيل لجنة من وزارات التربية والادارة المحلية وهيئة تخطيط الدولة لدراسة اوضاع هذه المدارس وعرض الاليات والمقترحات المتعلقة باخلائها واعادتها إلى وزارة التربية .

وكان مجلس الوزراء استمع في بداية جلسته إلى عرض سياسي من السيد وليد المعلم وزير الخارجية تناول به الاوضاع الجارية على الساحتين الاقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى