سياسية

البرازيل تطالب ايران بتقديم ضمانات حول برنامجها النووي وتحث الطرفين على الليونة

دعا وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم خلال زيارة الى طهران الثلاثاء ايران الى تقديم ضمانات تثبت ان برنامجها النووي لا اهداف عسكرية له
داعيا في
الوقت عينه طهران والدول الكبرى الى "الليونة" من اجل التوصل الى تسوية للملف النووي الايراني المثير للجدل.
وقال اموريم في مؤتمر صحافي في طهران "يجب ان تتمكن ايران من القيام بنشاطات نووية سلمية لكن يجب ايضا ان يحصل المجتمع الدولي منها على ضمانات بان تلك النشاطات لا تنتهك (القوانين الدولية) وانها لا تستغل لاهداف عسكرية". واضاف "في بعض الاحيان هناك شكوك والبرازيل تقول انه يجب رفع كل جوانب الغموض".
من جهة اخرى دعا ايران والدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والصين وبريطانيا والمانيا) الى التحلي بالليونة من اجل التوصل الى حل وسط بشأن تبادل الوقود النووي.
واضاف "اننا نولي اهمية بالغة لتبادل اليورانيوم ونأمل ان يتم التوصل الى اتفاق يكون هاما لاحلال الثقة (…) وكما الحال في كافة المفاوضات يجب ان تتحلى كافة الاطراف بالليونة".
كما اعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الثلاثاء ان بلاده مستعدة للبحث في اقتراح محتمل لتبادل الوقود النووي بين ايران والدول الكبرى على اراضيها، مؤكدا في الوقت نفسه ان هذه الفكرة لم تطرح على حكومته بعد، كما افادت وكالة إرنا الايرانية الرسمية.
وصرح اموريم في حديث للوكالة "لم نتلق اي اقتراح في هذا الصدد في الوقت الراهن لكن اذا عرض علينا فاننا نرى انه يمكن دراسته". واضاف "اننا نبحث عن وسيلة لتفادي عقوبات ضد ايران. اننا نعتقد ان العقوبات لن تكون فعالة وانها ستنعكس سلبا فقط على الشعب وخاصة على اكثر فئاته فقرا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى