سياسية

برلمان اوكرانيا يصادق في جلسة صاخبة على بقاء الاسطول الروسي والالاف يتظاهرون

صادق البرلمان الاوكراني الثلاثاء على اتفاق مثير للجدل يسمح ببقاء الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم وذلك خلال جلسة صاخبة تخللها رمي بيض واطلاق قنابل دخانية
في حين تظاهر الالاف خارج مقر البرلمان احتجاجا.
وخلال الجلسة القي عدد من القنابل الدخانية وتم قذف رئيس البرلمان فولوديمير ليتفين بالبيض ما ادى الى بلبلة داخل القاعة، الا ان هذا الامر لم يحل دون استمرار الجلسة.
وصوت النواب باكثرية 234 صوتا "لصالح" الاتفاق المثير للجدل والذي يجيز بقاء القاعدة البحرية الروسية في شبه جزيرة القرم حتى 2042 وهو امر يثير غضب شريحة من الطبقة السياسية.
وخارج مقر البرلمان تجمع الالاف من الموالين للغرب في محيطه وسط جو مشدود، وهتفوا "العار!" و"الموت للخونة!" و"القرم لنا!" و"فليخرج الاسطول الروسي!".
وضربت قوات كبيرة من الشرطة طوقا حول المتظاهرين اذ انتشر المئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب في المكان وحاول هؤلاء منع المتظاهرين من الوصول الى البرلمان والى فصلهم عن بضع مئات من انصار الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.
من جانبهم رفع المتظاهرون المؤيدون للرئيس لافتات كتب عليها "روسيا واوكرانيا شريكان استراتيجيان" و"الرادا (البرلمان) تدعم الرئيس". وفي موسكو صادق مجلس الدوما بدوره على الاتفاق وذلك خلال جلسة نقلت وقائعها مباشرة على الهواء. وتمت المصادقة على الاتفاق بالاجماع اذ صوت 410 نواب "لصالح" الاتفاق ولم يصوت اي نائب ضده.
وكان الرئيسان الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش والروسي ديميتري مدفيديف وقعا الاسبوع الماضي على تمديد بقاء الاسطول الروسي في شبه جزيرة القرم من 2017 الى 2042.
ومقابل هذا الاتفاق حصلت اوكرانيا، التي تعاني من مشاكل اقتصادية كبرى، على اسعار تفضيلية لوارداتها من الغاز الروسي، ولكن هذا الامر لم يرض المعارضة الاوكرانية الموالية للغرب التي اتهمت الرئيس بالخيانة عبر التفريط بسيادة البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى