سياسية

الأمـم المتـحدة تـدعو إسـرائيل إلـى إعـادة فتـح معـابر قطـاع غـزة

دعا منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة جون هولمز إسرائيل إلى الإسراع بفتح المعابر مع قطاع غزة لدخول المساعدات الدولية إلى أهالي القطاع الذين تعرضوا ل22 يوما من الحرب.
وقال هولمز العائد من زيارة لقطاع غزة في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي إن إسرائيل مسؤولة بشكل خاص بوصفها قوة محتلة عن احترام معايير القانون الإنساني الدولي ذات الصلة مؤكدا أهمية اتخاذ اجراءات اسرائيلية جديدة على الفور لإعادة فتح المعابر.

وأوضح أن تحسن شروط الحياة لحوالي مليون ونصف المليون مواطن في قطاع غزة امر مهم للحؤول دون حمل المزيد من المآسي لابناء القطاع.

وأشار هولمز إلى انه يعتزم توجيه نداء لجمع اموال بمئات ملايين الدولارات لأهالي غزة.

بدوره اعلن سفير فرنسا جان موريس ريبير الذي يتولى رئاسة مجلس الامن للشهر الجاري أن اعضاء المجلس أجمعوا خلال جلسة مشاورات بعد كلمة هولمز تركزت على الحاجات الانسانية في قطاع غزة على الطابع الملح لاعادة فتح المعابر.

الاونروا تطالب مجلس الامن الدولي بالتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الانساني

من جهتها دعت كارين أبو زيد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا مجلس الأمن الدولي للتحقيق في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الانساني اثناء الحرب التي شنتها في قطاع غزة على مدى ثلاثة اسابيع.

و أبلغت أبو زيد أعضاء مجلس الامن الخمسة عشر اثناء اجتماع تشاوري للمجلس أنهم يتحملون جانبا من عبء مساعدة 5ر1 مليون فلسطيني في غزة على العودة إلى الحياة الطبيعية.

وأضافت أبو زيد أن هذا يتضمن دعم تحركات للتحقيق في انتهاكات للقانون الدولي بما في ذلك هجمات مباشرة على موظفي ومنشات الامم المتحدة مثلما حدث لمقر الاونرا وخمسة من مدارسها مشيرة إلى أنها شاهدت في غزة تدميرا منظما لمدارس وجامعات ومبان سكنية ومصانع ومتاجر ومزارع.

من جهتها قالت كارين بيرس سفيرة بريطانيا لدى الامم المتحدة للصحفيين قبل الاجتماع ان المجلس سيناقش المسألة لكن من المرجح ألا يصل إلى حد اصدار تفويض لتحقيق رسمي لمجلس الامن في اي جرائم حرب مزعومة.

سولانا يؤكد ضرورة فتح كل المعابر المؤدية لقطاع غزة

من جانبه أكد خافيير سولانا المنسق الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي انه يجب على اسرائيل فتح كل المعابر المؤدية لقطاع غزة من أجل تسهيل دخول المساعدات الإنسانية المرسلة إلى السكان المنكوبين جراء الحرب الاسرائيلية على القطاع.

وأضاف سولانا في حديث لقناة الجزيرة أنه كلما تم التوصل بشكل سريع لإنجاز وقف دائم لإطلاق النار فإن الوضع سيكون أفضل بالنسبة للوكالة الدولية للإغاثة كي تقوم بمهامها لمساعدة الناس المحتاجين في القطاع.

هيومن رايتس ووتش تطالب بتحقيق مستقل حول العدوان الاسرائيلي على غزة

كما دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الامريكية إلى إجراء تحقيق مستقل حول الانتهاكات الاسرائيلية الجسيمة للقانون الدولي خلال عدوانها على قطاع غزة.

وقال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة في بيان إنه منذ ان وجهت هيومن رايتس ووتش هذا النداء لاول مرة, اظهرت تحقيقاتنا الخاصة على الارض ان الحاجة لمثل هذا التحقيق الشامل ضرورية وملحة.

وأشارت المنظمة إلى استخفاف إسرائيل بالتحقيق في الوقت الذي ارتكبت انتهاكات جدية.

واعتبرت أن تحقيقا مستقلا هو أمر ضروري لتحديد الوقائع والمطالبة باليات من اجل تحديد الذين قاموا بالانتهاكات وتقديم تعويضات للضحايا.

كاتب تشيكي يدعو لتحقيق دولي في جرائم الحرب الاسرائيلية في قطاع غزة

من جهته دعا الكاتب التشيكي البارز بيتر اوول الى قيام لجنة دولية بالتحقيق في الجرائم التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة مشددا على ضرورة عدم المهادنة مع الذين ارتكبوا هذه الجرائم.

وقال اوول في مقال نشرته صحيفة برافو التشيكية تحت عنوان "هل سيفلت المجرمون من جديد من العقاب" انه يجب ادانة ورفض جريمة العقاب الجماعي التي مارستها اسرائيل في غزة واقدامها على خرق القانون الدولي والانساني مشددا على ان العدوان الاسرائيلي على غزة غير مبرر وأكد أن حركة حماس وصلت الى الحكم بانتخابات شرعية فلسطينية تمت باشراف دولي.