سياسية

السفير البريطاني في اليمن ينجو من هجوم انتحاري يحمل بصمات القاعدة

نجا السفير البريطاني في اليمن الاثنين من هجوم انتحاري يحمل بصمات تنظيم القاعدة استهدف موكبه في صنعاء دون ان يصاب باي اذى
كما اعلنت وزارة
الداخلية ومصادر دبلوماسية وامنية.
وذكرت مصادر امنية لوكالة فرانس ان انتحاريا اندفع باتجاه موكب السفير بينما كان على مسافة 600 متر من مبنى السفارة، وقد قتل الانتحاري وحده. واكدت المصادر الامنية ان السفير تيم تورلوت لم يصب باي اذى فيما اصيب اثنان من المارة بجروح طفيفة بحسب مصادر طبية.
من جهتها، اعلنت وزارة الداخلية اليمنية ان "العملية الارهابية الفاشلة التي استهدفت السفير البريطاني بصنعاء تحمل بصمات تنظيم القاعدة" الذي سبق ان استهدف سفارات اجنبية في اليمن.
وذكرت الوزارة ان "الارهابي الذي كان يرتدي بدلة رياضية اعترض موكب السفير اثناء مروره في الثامنة من صباح اليوم (الاثنين – 05,00 تغ) امام حديقة برلين في منطقة نقم بمديرية شعوب بامانة العاصمة، ثم قام بتفجير نفسه أمام الموكب".
واوضحت الوزارة ان "جسد الارهابي تناثر الى اشلاء صغيرة وقد عثر على رأسه على بعد ثلاثة منازل من موقع الانفجار مرميا على سطح احد المنازل". وخلصت الوزارة الى القول بانها جمعت اشلاء الانتحاري "التي تناثرت في منطقة واسعة" من اجل تحديد هويته.
وفي وقت لاحق، نقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر في الداخلية قوله ان الانتحاري يدعى عثمان علي نعمان الصلوي وهو طالب في الثانوية العامة من مواليد عام 1988 في محافظة تعز (جنوب صنعاء).
واضاف المصدر ان "المعلومات الاولية تفيد بان الارهابي الصلوي كان قد تلقى تدريباته في محافظة مأرب" (شرق)، وهي منطقة تعد من معاقل تنظيم القاعدة في المين.
وهو الهجوم الاول في اليمن منذ مطلع العام ويأتي بعد ان كثفت السلطات اليمنية حملتها ضد عناصر تنظيم القاعدة الذي سبق ان تبنى عدة هجمات استهدفت سفارات اجنبية ومنشآت نفطية.
الى ذلك، ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان مركبة تابعة للشرطة اليمنية كانت ترافق موكب السفير المؤلف من سيارتين دبلوماسيتين، وقد اصيبت هذه المركبة وتطاير زجاجها الامامي. وضربت الشرطة طوقا حول مكان الانفجار ومنعت الصحافيين والمصورين من الاقتراب.
من جهة اخرى، افاد شهود عيان لوكالة فرانس برس انهم شاهدوا الانتحاري يخرج من سيارة سوداء زجاجها داكن اللون قبل دقائق فقط من الانفجار.
وفي لندن، اكدت وزارة الخارجية البريطانية حصول انفجار بالقرب من سيارة السفير تورلوت، كما اكدت ان السفير لم يصب باي اذى كما لم يصب اي من موظفي السفارة.
واعلنت الوزارة ان سفارة بريطانيا في صنعاء "ستبقى مغلقة في الوقت الراهن امام الجمهور" ودعت مواطنيها في اليمن الى عدم لفت الانظار و"التيقظ".
كما اعلنت الخارجية انها "تعمل بشكل عاجل مع السلطات اليمنية بهدف التحقيق في ما حصل". وكانت سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اغلقت ابوابها موقتا مطلع كانون الثاني/يناير بسبب تهديدات القاعدة.
وفي كانون الاول/ديسمبر 2009 اعلنت وزارة الدفاع اليمنية ان اجهزة الامن احبطت هجوما انتحاريا كان يستهدف السفارة البريطانية. وتعرضت سفارة الولايات المتحدة لهجوم مزودوج بسيارة مفخخة في 17 ايلول/سبتمبر 2008، ما اسفر عن مقتل 16 شخصا.
وسلطت الاضواء عالميا على نشاط تنظيم القاعدة في اليمن بعد الاعتداء الفاشل الذي استهدف طائرة اميركية يوم عيدالميلاد الماضي وتبناها "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" الذي معقله اليمن ونتج عن اندماج الفرعين اليمني والسعودي لتنظيم اسامة بن لادن.
وكثفت الحكومة اليمنية منذ كانون الاول/ديسمبر الحملة ضد القاعدة وشنت غارات جوية على معاقل التنظيم في شمال وشرق ووسط البلاد وقتلت العشرات من عناصره وقيادييه.
واعلنت السلطات اليمنية مرارا تشديد الاجراءات الامنية حول المنشآت النفطية والمرافق البحرية والخطوط الملاحية والسفارات خوفا من هجمات قد يشنها تنظيم القاعدة.
وفي السابع من نيسان/ابريل، اكد مسؤول اميركي في مجال مكافحة الارهاب لوكالة فرانس برس ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما سمحت باستهداف الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي وقتله.
قد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بالميجور الاميركي الفلسطيني الاصل نضال حسن الذي اطلق النار في معسكر للقوات الاميركية بولاية تكساس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما ادى الى مقتل 13 شخصا. كما ارتبط اسمه بالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير الطائرة المدنية الاميركية يوم عيد الميلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى