سياسية

العاهل الاردني يستقبل وزيرة العدل الفرنسية

استقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد وزيرة العدل الفرنسية ميشال اليو ماري وبحث معها السبل الكفيلة بتعزيز التعاون القضائي والتشريعي بين البلدين
حسبما
افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
واوضح البيان ان الملك عبد الله اكد خلال اللقاء "متانة علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين"، واستعرض "خطط وبرامج تطوير القضاء والامكانيات المتاحة لتعزيز وتفعيل التعاون الثنائي في المجالات القضائية والتشريعية".
كما استقبل رئيس الوزراء سمير الرفاعي اليو ماري وبحث معها "العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات"، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).
واكد الرفاعي خلال اللقاء "رغبة الاردن في تطوير التعاون المشترك، لا سيما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والمشروعات الكبرى"، مشيرا الى ان "فرنسا تحتل المرتبة الاولى في حجم الاستثمارات الاجنبية في الاردن".
كما اجرت اليو ماري مباحثات مع نظيرها الاردني ايمن عودة حول تعزيز التعاون القضائي بين البلدين. ووصلت اليو ماري الى الاردن السبت في زيارة تستغرق يومين.
ووقع البلدان في الخامس من آيار/مايو من العام الماضي برتوكول تعاون يتضمن تبادل التشريعات النافذة والمنشورات والمؤلفات القانونية والقضايا والبحوث والمعلومات حول النظام القضائي في كلا البلدين.
كما ينص الاتفاق الذي وقعته وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة داتي على تعليم اللغة الفرنسية في المعهد القضائي الاردني وتنمية المشاركة في تقاسم رسوم المنح الدراسية لصالح افضل طلبة القانون. وسبق لاليو ماري ان قامت بزيارتين الى الاردن في 2004 و2006 عندما كانت تشغل منصب وزيرة الدفاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى