اقتصاديات

انطلاق فعاليات احتفالية الكيميائي العربي جابر بن حيان

انطلقت بجامعة دمشق فعاليات احتفالية يوم الكيميائي العربي جابر بن حيان التي تقيمها كلية العلوم في الجامعة بالتعاون مع الجمعية الكيمائية السورية بهدف تسليط الضوء على جانب مشرق من انجازات العلماء العرب في القرون الماضية
وذلك بمناسبة يوم الكيميائي العربي.

وأكد الدكتور ياسر حورية عضو القيادة القطرية للحزب رئيس مكتب التربية والتعليم العالي القطري خلال افتتاح الاحتفالية ضرورة الاستفادة من الفكر المتجدد المبدع في العملية التعليمية والعقلية المتعاونة الواعية الراغبة بالتطوير والذهنية المؤمنة بالجهد الحقيقي من خلال العمل على إنجاز المزيد من الأبحاث العلمية في مختلف المجالات ودعم عملية التطوير والتنمية التي تشهدها سورية.

وأشار حورية إلى ان سورية تعيش حالة تطوير وتنمية حقيقية وتخطو خطوات واثقة في المجالات كافة موضحا ان القيادة السياسية تعمل على دعم عملية النهوض بالتعليم العالي وتأمين الاحتياجات للبحث العلمي وفرص عمل للخريجين الشباب داعيا العاملين في الحقل التدريسي الجامعي والطلبة إلى توظيف الموارد والبنى التحتية المتاحة وشتى الوسائل العلمية في الجامعات كافة في عملية التطوير والتنمية من خلال إعداد البحوث العلمية وتطوير أداء الجامعة وتدريب الطلاب وإيفادهم للدراسة خارج القطر.

ولفت حورية إلى أهمية التعاون والتنسيق بين جامعة دمشق والجمعيات العلمية المتخصصة المختلفة في تزويد الطلبة بالعلوم التطبيقية والخبرات العلمية التي تتطلبها سوق العمل موضحا ان سورية ستنتقل خلال السنوات القادمة إلى مرحلة جادة من البحث العلمي والتي تعول الدولة فيها إلى درجة كبيرة على طلاب الدراسات العليا في تقديم الأبحاث المطلوبة.

كما قدم عضو القيادة القطرية شرحا مختصرا عن الكيميائي جابر بن حيان واهم انجازاته وموءلفاته ومختلف أنواع العلوم التي برع فيها.

بدورها قالت رئيسة قسم الكيمياء في جامعة دمشق الدكتورة فلك الجبة ان الاحتفالية تهدف إلى تعريف الطلبة وجميع المهتمين بعلوم الكيمياء وتذكيرهم بالكيميائيين العرب الأوائل ومن أبرزهم جابر بن حيان الذي نذر حياته في خدمة أمته اضافة إلى الاطلاع على الجديد في عالم التجهيزات المخبرية والصناعية وجميع العلوم الكيميائية موضحة ان الاحتفالية تتضمن أنشطة متعددة ويرافقها معرض مصغر يعبر عن قطاع الكيمياء القديمة والحديثة.

وأوضحت الدكتورة الجبة ان ابن حيان بنى معلوماته الكيميائية استنادا الى العديد من التجارب والاستقراء والاستنتاج العلمي واعتمد على التجربة والملاحظة والاستنتاج كسبيل دقيق للوقوف على الحقائق مشيرة إلى انه أول من وضع المنهج العلمي التجريبي في العالم.

من ناحيته اعتبر رئيس الجمعية الكيميائية السورية المهندس محمد الشاعر ان يوم الكيميائي العربي فرصة مناسبةلاحتفال الكيمائيين العرب بمنجزات الماضي والتطلع بروح التفاوءل لمستقبل مشرق لهذه العلوم التي تعتبر أساس كل علم تجريبي وقال ان الاحتفالية تأتي اعترافا بفضل هذا العالم الجليل ووفاء لكل مجتهد في هذا العلم المهم.

وتم في نهاية افتتاح الاحتفالية التي تستمر أسبوعا كاملا عرض فيلم قصير من إعداد جامعة دمشق والجمعية الكيميائية السورية عن تطور علم الكيمياء وتاريخ جابر بن حيان ومنهجه العلمي ونتاجاته ومنجزاته التجريبية كافة ودوره في رفع منزلة الحضارة الإسلامية في القرون الوسطى كما تم افتتاح المعرض الكيميائي المرافق للاحتفالية.

حضر الافتتاح أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث الدكتور جمال عباس ورئيس جامعة دمشق الدكتور وائل معلا وحشد من الفعاليات المشاركة في الاحتفالية والمهتمين في علم الكيمياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى