أخبار البلد

تشمل الأطفال دون الخامسة والنساء بين 15 إلى40 عاما…إطلاق حملة التلقيح الوطنية الأحد القادم في حلب وحمص

أنهت مديرية صحة حلب أمس الإجراءات والاستعدادات اللازمة للبدء بحملة التلقيح الوطنية للاطفال التي ستنطلق بعد غد في المدينة والريف وتستمر 5 أيام.
وأوضح الدكتور أحمد طاهر سود رئيس شعبة صحة الأطفال في دائرة الرعاية الصحية بالمحافظة أن الحملة ستشمل الاطفال دون سن الخامسة والنساء في سن الإنجاب من عمر 15 الى40 عاما حيث سيتم إعطاؤهم اللقاحات المستحقة حسب الجدول المعتمد من البرنامج الوطني للتلقيح للوصول إلى تغطية 100 بالمئة بجرعات اللقاحات.

وأضاف أنه ستتم متابعة استكمال اللقاحات للأطفال المتسربين دون عمر السنة والذين يقدر عددهم بين 14 إلى 16 ألف طفل لافتا إلى أهمية الحملة كونها توفر الحماية للأطفال والمجتمع من أمراض خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة علما أن جميع القاحات مجانية وليس لها أي تأثيرات جانبية على الجسم.

وبين أنه تم تدريب 500 عنصر من الكوادر الطبية والتمريضية من 208 مراكز صحية في الريف والمدينة إضافة إلى تأمين الآليات المناسبة لتنفيذ الحملة.

كما نفذت دائرة الصحة المدرسية في مديرية تربية حمص حملة توعية وتثقيف استمرت شهرا وذلك تمهيدا لإطلاق الحملة الوطنية للقاح الأطفال دون الخمس سنوات غداً الأحد لاستئصال أمراض شلل الاطفال والحصبة والحصبة الالمانية وكزاز الوليد.

وأشار الدكتور عدنان الضاهر رئيس الدائرة إلى إصدار تعميم على كل المدارس بتخصيص حصة درسية للحديث عن اللقاح واهميته من قبل اطباء الصحة المدرسية والمساعدين الصحيين لتوعية الاهل بأهمية اللقاح وضرورة التقيد بمراجعة المراكز الصحية في الاوقات المحددة حيث تشمل الحملة الاطفال دون الخامسة والامهات في عمر الانجاب وسيتم خلالها منح اللقاحات المستحقة لهم بعد دراسة الحالة التلقيحية لكل طفل للوصول بنسبة التغطية الى مئة بالمئة بهدف اكساب الاطفال مناعة أفضل بعمر اصغر.

وأوضح أن الهدف الرئيس للحملة التي تستمر من الخامس والعشرين وحتى التاسع والعشرين من الشهر الحالي حماية الطفولة والحفاظ على صحة الامهات من أمراض تهدد استقرار الاسرة لافتا الى الدور الاساسي للام في رعاية صحتها وصحة ابنائها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى