أخبار البلد

الحكومة تعدل بعض أحكام قانون هيئة الإشراف على التمويل العقاري لإعطائها المرونة وتصدق اتفاقيتي تعاون قضائي مع تركيا

بحث مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها اليوم برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس مجموعة من مشاريع القوانين والمراسيم المدرجة على جدول أعماله وأقر منها وفق المناقشة العامة مشروعات القوانين الآتية
– مشروع القانون المتضمن تعديل بعض احكام القانون 39 لعام 2009 المتعلق بإحداث الهيئة العامة للإشراف على التمويل العقاري وذلك بهدف إعطاء الهيئة الصلاحية والمرونة اللازمة في العمل بما يساعدها على تحقيق أهدافها والغاية التي أحدثت من أجلها.

– مشروعي قانونين يقضيان بتصديق اتفاقيتي التعاون القضائي الموقعتين بين الحكومة السورية والحكومة التركية في المجالات المدنية والتجارية.

– مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق التعاون الثقافي الموقع بين سورية وجمهورية فنزويلا البوليفارية ويشمل ذلك التعاون في مجال الفنون وحماية التراث الثقافي وتبادل الخبرات والنشاطات الثقافية والفنية.

وعرض عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية مذكرة هيئة الاستثمار السورية حول المشاريع الاستثمارية المشملة بأحكام المرسوم رقم 8 لعام 2007 خلال الربع الأول من عام 2010 والواقع التنفيذي لها ونسب زيادتها بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2009 ونتائج مسح الاستثمار الأجنبي في سورية لعام 2008.

وقد بلغ عدد المشاريع المرخصة خلال الفترة المذكورة 105 مشروعات بكلفة استثمارية بحدود 5ر12 مليار ليرة سورية موزعة على كافة المحافظات ولاسيما المحافظات الشرقية وتشمل هذه المشروعات قطاعات الصناعة والزراعة والقطاعات التنموية والخدمية الاخرى وذلك بنسبة زيادة 5ر87 بالمئة عن الفترة ذاتها من عام 2009 .

ووصل حجم الاستثمار الاجنبي المباشر لعام 2008 إلى حدود 75 مليار ليرة سورية مقارنة ب 5ر7 مليارات ليرة سورية عام 2003 ما يعكس تطور وتحسن بيئة الاستثمار في سورية وأهمية الإجراءات والخطوات التشجيعية التي اتخذتها الحكومة في هذا المجال.

واطلع مجلس الوزراء من رئيس هيئة تخطيط الدولة على النتائج الايجابية لاجتماع اللجنة التحضيرية السورية اللبنانية والأجواء الأخوية التي سادت مباحثاتها والتي انطلقت من الحرص والرغبة المشتركة في تطوير علاقات التعاون الثنائي والارتقاء بها بما يحقق مصلحة البلدين الشقيقين.

وكان مجلس الوزراء استمع من وليد المعلم وزير الخارجية إلى عرض سياسي استعرض خلاله تطورات الاوضاع ومستجدات الاحداث الجارية على الساحتين الاقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى