سياسية

7 قتلى بزلزال في أفغانستان و1706 قتيلا بالصين

لقي سبعة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 70 شخصاً آخرين في هزة أرضية ضربت وسط أفغانستان في وقت مبكر من الاثنين وفقاً لمسؤولين
فيما ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب الصين مؤخراً إلى 1706 أشخاص، ونجم عنه كذلك إصابة 12128 شخصاً، جراح 1424 منهم خطيرة.

ففي أفغانستان، وقع زلزال بقوة 5.3 درجة بحسب مقياس ريختر، وفقاً لمركز الرصد الجيولوجي الأمريكي، وأثر على منطقة بين العاصمة كابول ومدينة مزار الشريف في شمالي البلاد.

وقال حاكم منطقة سمنغان غلام سخي بغلاني إن القرى الواقعة بالقرب من منطقة الزلزال تدمرت وأغلقت الطرق المؤدية إلى المناطق المنكوبة جراء الانهيارات الصخرية.

وأشار بغلاني إلى أنه يخشى أن ترتفع حصيلة الزلزال، وخصوصاً بعد الوصول إلى القرى المنكوبة.

وأضاف قائلاً: "ثمة أشخاص مازالوا تحت أنقاض المنازل المدمرة. 
 
 

وفي الصين، كشفت أحدث التقارير من منطقة الزلزال الذي هز ولاية يويشو ذاتية الحكم للقومية التبتية في مقاطعة تشينغهاي بشمال غرب الصين أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى 1706 قتلى، و12128 جريحاً، فيما بلغ عدد المفقودين حوالي 256.

كذلك أسفر الزلزال عن تدمير قرابة 15 ألف منزل معظمها مشيّدة من الخشب والطين، بالإضافة إلى أن كثيراً منها بات على وشك الانهيار بعد الزلزال، إلى جانب تشريد ما يزيد على 100 ألف صيني.

كما أفادت التقارير بتعرض المنطقة إلى 1206 هزات ارتدادية، جراء الزلزال الذي ضربها الأربعاء الماضي وبلغت قوته 7.1 درجة.

يشار إلى أن بلدة جيجو هي الأشد تضرراً في المنطقة التي ضربها الزلزال، وتقع على ارتفاع 3700 متر فوق سطح البحر، ومساحتها محدودة.
 

ويتدفق حاليا سيل من الافراد والعربات على منطقة الزلزال، ما يزيد من صعوبة جهود الإنقاذ، وإعادة التوطين، وفقاً لوكالة الأنباء الصينية.

وأضافت شينخوا نقلاً عن مصادر أنه "قد تحدث توابع للزلزال، وحركة المرور هناك صعبة. ولا يمكن لمنطقة الزلزال استيعاب مزيد من الأشخاص."

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى