اقتصاديات

تأسيس شركة سورية أوكرانية لإنتاج الكهرباء

تم أمس في وزارة الكهرباء التوقيع على عقد تأسيس الشركة السورية الأوكرانية لإنتاج وتسويق اللواقط الكهروضوئية المحدودة المسؤولية.

وتهدف الشركة إلى إنتاج 11 ميغاواط من الكهرباء سنوياً من تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء.

ويبلغ رأسمال الشركة ملياراً و75 مليون ليرة سورية فيما تبلغ تكاليف المرحلة الأولى نحو500 مليون ليرة.

وتبلغ حصة شركة سيرونيكس التابعة لوزارة الصناعة من المشروع 40 بالمئة أي440 مليون ليرة مقابل30 بالمئة للجانب الأوكراني و30 بالمئة للمؤسسة العامة لتوليد ونقل الطاقة الكهربائية.

ويتم في المرحلة الأولى من المشروع تجميع اللواقط الكهروضوئية في الشركة المحدثة أما الوحدات الملحقة بالنظام "نظام التوليد" فيتم تجميعها في معامل سيرونيكس مع الإكسسوارات اللازمة أما في المرحلة المتقدمة من خطة عمل الشركة فسوف يتم الاتجاه إلى تصنيع الخلية الكهروضوئية محلياً نظراً لتوافر الرمال الكورتزية النقية المستخدمة في صنع الخلايا الضوئية.

ووقع العقد عن الجانب السوري الدكتور فيصل عيسى مدير عام سيرونيكس والمهندس هشام ماشفج مدير الشركة السورية لتوليد ونقل الطاقة ومحمد خليل شيخي مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة وعن الجانب الأوكراني الدكتور فلاديسلاف يرمك والدكتور إسماعيل أحمد.

وأكد الدكتور أحمد خالد العلي وزير الكهرباء أن هذا المشروع هو الأول من نوعه لإنتاج مستلزمات الطاقات المتجددة في سورية وفي الدول العربية نظراً لاستطاعته الكبيرة مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن توجهات وزارة الكهرباء لتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية اعتماداً على نشر الطاقات المتجددة وخاصة في المناطق التي لا تصلها الطاقة الكهربائية.

وأشار الدكتور فؤاد الجوني وزير الصناعة إلى أن دراسة المشروع استمرت عامين بالتعاون مع وزارة الكهرباء وتم تجهيز المكان لإقامة خطوط الإنتاج في سيرونيكس وذلك ضمن توجه الحكومة لتوسيع استخدامات الطاقة الشمسية.

وأوضح أن هذا المشروع سيتبع بعمليات توسع في إنتاج ملحقات هذا النظام والشركة قائمة على قانون الاستثمار رقم 10.