سياسية

اتفاق بين قائمتي المالكي والحكيم لسحب البساط من علاوي

أفاد أعضاء في قائمتي دولة القانون بزعامة نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي بزعامة المجلس الإسلامي الأعلى في العراق بأن عملية تشكيل ائتلاف يجمع القائمتين اصبح قريبا
ووصل إلى المرحلة النهائية لكن آلية تسمية رئيس جديد للحكومة العراقية لازالت نقطة الخلاف قبيل التوقيع على قرار الائتلاف.

وقال محمد البياتي عضو الائتلاف العراقي الموحد لصحيفة / المدى / اليومية المستقلة في عددها الصادر اليوم السبت إن "مفاوضات الائتلاف الوطني ودولة القانون باتت تقترب من نهايتها وان تأخير الإعلان عن التحالف بين الطرفين يأتي لانشغالهم في توحيد البرنامج الحكومي وتحديد معايير اختيار رئيس الوزراء".

وأضاف "خلال الايام المقبلة سيعلن عن التحالف بين الائتلافين لغرض البدء بتشكيل الحكومة بمشاركة كتلة التحالف الكردستاني".

فيما ذكر عزت الشابندر القيادي في ائتلاف دولة القانون إن "التحالف مع ائتلاف الوطني أمر محسوم لكن آلية وتوقيت اختيار مرشح رئاسة الوزراء تعد أهم العوائق التي تواجه التحالف الجديد".

وتابع " الخلاف الآن حول مناقشة ترشيح رئيس الوزراء هل تتم قبل أو بعد إعلان التحالف وان التيار الصدري طلب التريث لمدة 48 ساعة ليعلن بعدها موقفهم من هذه النقاط".

من جهة أخرى كشف وائل عبد اللطيف عضو الائتلاف الوطني ان " الصدريين طالبوا بضمانات وضوابط لهذا الاتفاق لحمايته وعدم تكرار التجربة السابقة وإن الأمور تسير نحو تحالف الائتلافين وهناك بعض الإشكاليات الموجودة يجرى التفاوض بشأنها حاليا".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى