سياسية

الاستخبارات الاميركية: ايران قادرة على انتاج صاروخ عابر للقارات يضرب امريكا

قال رئيس وكالة الاستخبارات العسكرية الامريكية CIA الجنرال رونلد برجس في شهادة ادلى بها امام لجنة القوات المسلحة التابعة للكونغرس الامريكي انه بمقدور ايران بمساعدة خارجية انتاج صاروخ عابر للقارات يستطيع ضرب اهداف داخل الولايات المتحدة .
وتعتبر تصريحات الجنرال الامريكي الاولى من نوعها التي تصدر عن مسؤول امريكي كبير فيما نشرت الصحف الامريكية قبل عام تقريبا تقارير موسعة حول قدرات ايران الصاروخية خاصة تلك العابرة للقارات . ورأى الجنرال برجس ان "ايران تشكل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة وليس فقط دولة بامكانها تهديد مصالح الولايات المتحدة في المنطقة وهذا يعتبر تحولا في الموقف الامريكي الاستخباري على الاقل" .

واقتبست صحيفة "هآرتس" العبرية بعض ما جاء في شهادة الجنرال بيرجس الذي اكد توجهات ايران الدفاعية رغم قدراتها على انتاج الصواريخ, قائلاً "تقوم الاستراتيجية الايرانية على توجهات دفاعية وليست هجومية وتحتل مهمة حماية النظام درجة عليا في سلم اهتمامات طهران وان الاستراتيجية تقوم اساساً على حماية ايران من اي اعتداء خارجي خاصة اعتداء امريكي او اسرائيلي وذلك من خلال بناء قوة رادعة دفاعية بعيدة عن التوجهات الهجومية تستند على تطوير صواريخ ووسائل قتالية تقليدية اضافة الى العمليات الارهابية وحرب الاستنزاف"، على حد قوله.

واوضح الجنرال الامريكي ان ايران تمتلك قدرات هجومية محدودة وان جزءاً كبيراً من ميزانية الدفاع الايرانية يذهب باتجاه شراء وسائل دفاع جوي مثل منظومة "300S " الروسية فيما يشكل سعي ايران لتحقيق مكانة القوة الاقليمية المؤثرة في الشرق الاوسط والعالم الاسلامي اهدافاً للاستراتيجية الايرانية الى جانب تحول ايران الى قوة تكنولوجية كبيرة .

وتشير تحليلات لاستخبارات العسكرية الامريكية المذكورة والتي اسمعها الجنرال برجس للجنة القوات المسلحة, ان وزراة الحرب الامريكية – على الاقل – لا ترى في ايران تهديد عالمي ذات نوايا هجومية ويرى فيها دولة تستخدم "الارهاب" والدبلوماسية العنيفة لتحسين موقعها الاقليمي فقط، على حد زعمه .

واتهم الجنرال بريجس "ايران باقامة علاقات وثيقة مع امراء الحرب الافغان وبتمويل حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الى جانب حزب الله اللبناني وذلك ضمن استراتيجيتها السياسية الهادفة الى تعزيز نفوذها الاقليمي" . وتطرق برجس الى القوة النووية الايرانية من باب الاستثمار الايراني الضخم في مجال حماية المواقع النووية الايرانية فقط وليس من باب القدرات النووية العسكرية .

وفي نهاية شهادته المفصلة تطرق الجنرال بريجس للقدرات العسكرية الايرانية بشكل مفصل, قائلا "بان الجمهورية الاسلامية تمتلك 18 الف مجند يخدمون في سلاح البحرية التابع للقوات المسلحة اضافة الى 20 الف اخرين يخدمون في سلاح البحرية التابع للحرس الثوري فيما تمتلك حوالي 19 سرباً جوياً مشكلاً في الاساس من طائرات امريكية قديمة يعود تاريخ انتاجها لسبعينيات القرن الماضي فيما تعتبر طائرة ميغ 29 الروسية اكثر طائرة تطوراً يمتلكها سلاح الجو الايراني وهي من انتاج سبعينيات القرن الماضي ايضاً".

وفي سياق التطرق للقدرات النووية الايرانية قال نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة الامريكية الجنرال جيمس كريتيرت الذي ادلى هو الاخر بشهادته امام لجنة القوات المسلحة "يوجد لدى ايران قدرات مفترضة لانتاج قنبلة نووية خلال عام لكنني اعتقد بان عملية من هذا النوع تحتاج الى فترة تتراوح ما بين 3-5 اعوام". وقال في معرض رده على سؤال حول قدرة عملية عسكرية على تدمير البرنامج النووي الايراني "ان العملية العسكرية وحدها لا يمكنها حسم الامر".

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ان رئيس وكالة الاستخبارات الامريكية له معلومات غبية عن وصف قدرة سلاح الجو الايراني بهذه الطريقة , ان الطائرات الايراني هي متطورة جدا منها محلية الصنع مثل (1) طائرة الشفق الشبحية اي لا تكتشف بالرادار و هي بطيار (2) طائرة الصاعقة الشبحية اي لا تكتشف بالرادار ايضا و هي بطيار و بالاضافة الى طائرات اخرى بطواقم و طائرات شبحية اخرى و لكن بلا طيار و كلها صناعات محلية , اما بالنسبة الى الطائرات الايرانية الاجنبية كالروسية مثلا هي ميغ 29 ميغ 31 و ميغ 24 و سيخوي 27 و 25 و التي تعتبر من اقوى الطائرات في العالم لحد الان و اما الطائرات الامريكية القديمة التي لدى ايران هي ف 4 و 14 و 5 و كلها ليست بقديمة لان دخلت عليها تقنيات و اضافات و تعديلات ايرانية 100% اذا اصبحت طائرات امريكية و معدلة ايرانيا اذا نتطورة ايضا , ان تلك الطائرات الاجنبية سواء كانت روسية او امريكية تصنع في ايران ايضا الان , اما بالنسبة الى التقنيات العسكرية الايرانية الاخرى مثل الصواريخ بكل انواعها و الهليكوبترات و الغواصات و الدبابات و المدرعات و غيرها من الاسلحة البايلوجية و الجرثومية المعلنة عنا و النووية الغير المعلنة عنا هي قدارت ايران , ايران تعلن عن 5% عن قدراتها علنا و هنالك 95% من قدارت ايران الغير المعلنة و التي لا يعلمها الصهاينة و الامريكان و عملائهم العربان في الخليج الايراني و شكرا .

  2. في الحقيقة عندما نجد ان المسؤلين الامريكين يقولون بان ايران تنتج صواريخ عابرة للقارات اعتقد بانهم يهولون ذلك على الدول العربية الخائفة من تطلعات ايران بان تصبح دولة عظمى وكلام رئيس الاستخبارات الامريكية عن صنع ايران قنبلة نووية كلام غير صحيح بالمطلق وغير موضوعي كون ان صنع قنبلة نووية يستلزم كم هائل من الخبرات والمعدات الضخمة والتجارب التي لايمكن اخفاها عن الاقمار الصناعية والجواسيس الدول الغربية واما عن كون ايران تمتلك اسلحة قديمة اعتقد بن ذلك كلام غير دقيق ويصب في مصلحة الحرب النفسية التي يستخدمها اعداء ايران في ترهيبها اعتقد بان ايران تتطور اسلحتها داخليا واستطاعت في صنع صواريخ بعيدة المدى بخبرات محلية وهو كما نعرف في غاية الصعوبة

زر الذهاب إلى الأعلى