جرائم وحوادث

ضبط لحوم مهربة وإغلاق محال مخالفة في ريف دمشق

ضبطت مديرية التجارة الداخلية في محافظة ريف دمشق نحو 1685 كغ من اللحوم المهربة داخل سيارة في منطقة عدرا.
وأشار مدير التجارة الداخلية في محافظة ريف دمشق يوسف سرور في تصريح لوكالة سانا إلى التركيز على المخالفات النوعية وضبطها قبل طرح المادة المخالفة في الأسواق إضافة إلى التركيز على صلاحية المواد الأولية التي تصنع منها المواد المعدة للاستهلاك حرصا على بقاء هذه المواد في حيز المراقبة قبل تصنيعها وطرحها للبيع.

ولفت إلى نجاح المديرية خلال الأسبوع الماضي في ضبط عدة أماكن تحوي كمية كبيرة من اللحوم والأسماك منتهية الصلاحية إضافة إلى 1.5 طن من اللحوم المهربة وكمية من لحوم الفروج الفاسدة التي تباع الى محلات كباب الدجاج وهمبرغر الدجاج.

وقال سرور إنه تم تنظيم الضبوط بالمخالفين وإحالتهم إلى القضاء وإتلاف 5ر2 طن في سبينة و4 أطنان في داريا وصحنايا والتوجه الى معامل المرتديلا في المحافظة بعد إيفادات بعض المخالفين ببيع بعض هذه المنتجات لها وأخذ عينات متعددة ومختلفة الأحجام من طبقات عديدة وأرسلت الى مخبر المديرية لتحليلها والتأكد من خلوها من الحمولات الجرثومية ومدى ملاءمة هذه العينات ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

وأضاف سرور أن أهم عمل تقوم به المديرية بالنسبة لمراقبة المواد الغذائية هي إيصال المواد الغذائية الى المستهلك بشكل امن وسليم خالية من كل الحمولات الجرثومية والمخالفات الكيميائية فيها.

من جهة ثانية بلغ عدد الإغلاقات في المحافظة خلال الأشهر الثلاثة الماضية 120 تركزت اغلبها على المحلات التي ضبطت بداخلها لحوم فاسدة أو مهربة أو مخالفات جرثومية أو وجود أصبغة ممنوعة بالمواد الغذائية.

وتبين المديرية أن الإغلاقات تراوحت بين أسبوع الى شهر حسب نوع المخالفة وأثرها على الصحة العامة وسلامة المستهلك وفق الصلاحيات الممنوحة لمديريات التجارة بالقوانين التموينية النافذة.

ووصل عدد الشكاوي الواردة الى المديرية عن الفترة نفسها 422 تعلقت بزيادة الأسعار أو مخالفة للمواصفات أو الامتناع عن البيع في حين وصل عدد العينات التي تعاملت معها المديرية 1180 عينة منها 848 غذائية تبين منها 110 مخالفة و688 مطابقة و251 غير غذائية منها 13 مخالفة و227 مطابقة وباقي العينات قيد التحليل منها 81 سعرية.

كما وصل عدد الضبوط العدلية المنظمة خلال الفترة نفسها نحو 1050 ضبطا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى