اقتصاديات

بمشاركة 100 طبيب عربي و أجنبي..مؤتمر الرابطة السورية لعلم الأمراض يركز على علم الأورام وتطوراته

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر الثاني عشر للرابطة السورية لعلم الأمراض بمشاركة أكثر من 100 طبيب من الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية والإمارات والاردن ولبنان إضافة لسورية.
وأكد الدكتور رضا سعيد وزير الصحة اهتمام الوزارة بعلم الأمراض واختصاص التشريح المرضي من خلال استحداث مخبر التشريح المرضي المرجعي في مشفى دمشق والعمل على تطوير المخابر في المشافي إضافة للتركيز على موضوع الأورام حيث قامت وزارة الصحة باستحداث اللجنة الوطنية لمكافحة السرطان ومديرية خاصة بالأورام لتوفير متطلبات مشافي معالجة الأورام في حلب وحمص واستكمال انجاز شعبة معالجة الأورام في مشفى الأمراض الداخلية وتأمين المعالجات الكيماوية في المشافي والمراكز التخصصية في سورية.

وأوضح وزير الصحة ضرورة التواصل بين جميع الجهات الطبية المعنية من مشاف تخصصية ومخابر عامة وخاصة وأطباء لرفد السجل بالمعلومات حول الاصابات للعمل على أتمتة السجلات الطبية وربطها ضمن شبكة واحدة موءكدا تفعيل نظام الابلاغ المبكر عن الاصابات.

من جانبه أشار الدكتور سيزار موران خبير في مركز اندرسون لأبحاث السرطان بجامعة هيوستن أن التعاون مع الاطباء السوريين من خلال المؤتمرات والدورات يتضمن نقل الخبرة والتجربة وتبادل الآراء واساليب الممارسة الطبية فيما يتعلق بتقييم مجموعة واسعة من المشاكل التشخيصية فى علم الامراض الجراحية فى مختلف المجالات وقال انه سيتم التركيز على علم الأمراض الجراحية التشخيصية واستخدام الادوات المساعدة لتشخيص المرض من خلال محاضرات يقدمها اختصاصيون من هيئة التدريس وأطباء الاورام والجراحين فى مركز اندرسون الطبى للسرطان فى هيوستن بتكساس لتزويد المشاركين بالمعارف والخبرات حول علم الاورام وتطوراته.

وبين موران أهمية متابعة العمل مع الاطباء في المراكز العالمية المعتمدة والمختصة للتزود بالتجارب العملية عن تشخيص الاورام وتسجيلها بالاستفادة من الاطباء الدارسين في هذه المراكز او من خلال المشاركة بالملتقيات الدولية التي تعرض لهذه التجارب واعتمادها وتنفيذها في كل دولة وفق حاجاتها وامكاناتها.

وعرض الدكتور محمد اياد الشطي رئيس الرابطة لوضع السرطان في سورية وتجربة السجل الوطني للسرطان في تسجيل الحالات وفق توزع الاصابات جغرافيا ونسب الاصابات بين الرجال والنساء مشيرا الى تطوير اداء عمل الفريق الوطني العامل في السجل لاحصاء الحالات وتحديد النسب المتزايدة في بعض انواع السرطان لدراستها ومتابعة اسبابها.

بدورها أشارت الدكتورة لينة اسعد مسؤولة مخابر التشريح المرضى فى وزارة الصحة الى اهمية مشاركة الاطباء السوريين الاختصاصيين والمقيمين ضمن برنامج التعليم الطبى المستمر فى الموءتمر الذى يتضمن محاضرات لاختصاصيين من الولايات المتحدة لتقديم اخر ما توصل اليه العلم فى التشريح المرضى اضافة لمناقشات وتدريب على حالات سرطانية مستعصية او نادرة يقدمها عدد من الاختصاصيين فى مركز ام دى اندرسون للسرطان بجامعة هيوستن.

ويركز المؤتمر على موضوعات علم الامراض والاورام وخلايا الاورام اللمفاوية ونهج التشخيص وتقييم وضع السرطان فى سورية والافات الجرابية فى الغدة الدرقية والافات الصباغية فى الجلد والاورام السطحية فى الانسجة اللينة وخزعات الثدى وافات الغدة الدرقية والافات الغضروفية والساركومات العظمية وأمراض البروستات والخلايا الجرثومية.

وتقام فعاليات المؤتمر فى مجمع الباسل التعليمى بدمشق بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالى ومركز أندرسون للسرطان فى جامعة هيوستن بتكساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى