أخبار البلد

وزير الاتصالات: قانون الإعلام الالكتروني في مراحله الأخيرة

أكد الدكتور عماد الصابوني وزير الاتصالات والتقانة أن قانون الإعلام الالكتروني وصل إلى مراحل إعداده الأخيرة وهو قيد الصياغة النهائية والتنقيح ليأخذ بعدها مساره إلى مجلس الوزراء ومجلس الشعب ليتم إقراره عبر القنوات التشريعية.
وأوضح وزير الاتصالات في ندوة حول واقع الإعلام الالكتروني في سورية ودوره في تعزيز المحتوى الرقمي على الانترنت مساء أمس أن القانون يقوم أساساً على دعم وتشجيع المواقع التي تعرف على نفسها بأنها مواقع ذات هوية سورية من خلال تقديم الامتيازات والتسهيلات مقابل تحمل مسؤوليتها الناتجة عن النشر عبر الانترنت إضافة إلى تضمنه آليات حق النشر والرد على ما ينشر على الانترنت واختصاص القانون الدولي الرقمي بهذا المجال حول كيفية التعامل مع محتوى موجود على الانترنت وما هي المحاكم المختصة التي يمكن أن تنظر بهذا الموضوع وآليات تنفيذ أحكامها.

واعتبر الصابوني القانون حضارياً ومتوازناً حيث ستكون سورية من الدول الرائدة في وضع قانون كهذا لافتاً إلى أنه مرتبط بجملة القوانين والتشريعات الالكترونية التي تعمل الوزارة عليها مع الجهات ذات العلاقة كقانون التوقيع الالكتروني الذي صدر مطلع العام الماضي وقوانين التجارة الالكترونية والجريمة الالكترونية وحماية البيانات الشخصية على الانترنت والملكية الفكرية لمحتوى الانترنت التي يتم العمل عليها مشيراً إلى أنه عند استكمال إصدار هذه القوانين ستكون في سورية بيئة تشريعية متكاملة تعالج مختلف قضايا المحتوى الرقمي والفضاء السيبراني.

 

ودعا وزير الاتصالات القائمين على العمل الالكتروني وخاصة مواقع الصحافة الالكترونية لصياغة ميثاق شرف لأخلاقيات المهنة بشكل طوعي ووضع الضوابط للالتزام الذاتي بسلوكيات المهنة.

بدوره أشار نبيل الدبس معاون وزير الإعلام إلى دور التشاركية بين وزارتي الإعلام والاتصالات والتقانة في التوصل إلى تشريع ينظم العمل الالكتروني في سورية ويسهم بتعزيز المحتوى الرقمي على الانترنت.

واستعرض معاون وزير الإعلام عمل الفريق الوطني لصناعة المحتوى الرقمي الذي انبثق عن لجنة النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة الذي بدأ عمله على عدة محاور أهمها حصر مشاريع المحتوى العربي الرائدة على المستويين العربي والمحلي إضافة إلى مساهمته في بلورة ملامح لاستراتيجية صناعة المحتوى الرقمي العربي.

وناقشت الندوة القضايا التي تحدد هوية المواقع الالكترونية السورية وكيفية مساهتمها بتعزير المحتوى الرقمي العربي على الانترنت إضافة لإبرز الأمور التي يعاني منها الإعلام الالكتروني ليتم النظر فيها خلال أي تشريعات قادمة إضافة إلى ما تقوم به وزارة الاتصالات والتقانة ومؤسسة الاتصالات لتطوير البنية التحتية وإتاحة النطاق الوطني دوت أس واي وغيرها من الأمور المتعلقة بتطوير العمل الالكتروني..

حضر الندوة معاونا وزير الاتصالات والتقانة ومدير عام مؤسسة الاتصالات وعدد من المعنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى