أخبار البلد

الحكومة توافق على تسوية مخالفة التجاوز في أبعاد كتلة البناء بما لا يزيد على واحد بالمئة.. وتقر مشروع قانون إعفاء صالات السينما من الضرائب والرسوم الجمركية لمدة 5 سنوات

حيا مجلس الوزراء بجلسته التي عقدها اليوم برئاسة المهندس محمد ناجي عطري رئيس المجلس الذكرى الرابعة والستين لعيد الجلاء عيد الكرامة والاستقلال الوطني.
ونوه مجلس الوزراء بملاحم البطولة والثورات الشعبية التي عمت أرجاء سورية وبروح المقاومة والتضحية التي حررت الإرادة وأرغمت المحتل الأجنبي على الرحيل من أراض الوطن مؤكداً أن التراث النضالي والكفاحي الذي صنعته أمجاد الجلاء يشكل معيناً متجدداً وذخيرة حية تستمد منها جماهير شعبنا بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد القوة والعزيمة للتمسك بالثوابت الوطنية والقومية ومواجهة التحديات واستعادة الجولان السوري المحتل.

وقدم رئيس مجلس الوزراء عرضا لاجتماعات اللجنة العليا السورية الجزائرية وما تمخضت عنه من نتائج إيجابية أسفرت عن توقيع 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات التعاون المختلفة .

وأكد رئيس المجلس أن نتائج اعمال هذه الدورة ستسهم في دفع مسيرة العلاقات السورية الجزائرية خطوات متقدمة تجسد الروابط والصلات الاخوية والتاريخية والقواسم المشتركة وتترجم توجيهات قائدي البلدين السيد الرئيس بشار الأسد وأخيه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ودعا الوزارات المعنية بوضع الية للتنفيذ والمتابعة وفق البرنامج الزمني الذي تم الاتفاق عليه بين البلدين.

بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروعات القوانين والمراسيم المدرجة على جدول اعماله واقر منها في ضوء المناقشة العامة المشروعات التالية:

مشروع القانون المتضمن إعفاء صالات السينما القائمة التي ستعمل على تحديث خدماتها وتلك التي ستنشأ بعد صدور هذه القانون من الرسوم الجمركية عن التجهيزات المستوردة للغاية المذكورة وكذلك من ضريبة الدخل ورسوم الادارة المحلية وذلك لمدة خمس سنوات اعتباراً من تاريخ بدء تحديث صالات السينما القائمة لخدماتها أو من تاريخ بدء العمل في الصالات الجديدة.

مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق التعاون التجاري والاقتصادي الموقع بين سورية وجمهورية فنزويلا البوليفارية ويشمل ذلك تبادل الخبرات الفنية في مجال المشاريع الاستثمارية ونقل التكنولوجيا وإقامة الشراكات الاقتصادية والاستثمارية.

مشروع القانون المتضمن تصديق اتفاق التعاون السياحي الموقع في بيونغ يانغ بين الحكومة السورية وحكومة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ويشمل ذلك تبادل المعلومات والخبرات السياحية في مجال الترويج السياحي ومجالات التأهيل والتدريب والاستثمار في المرافق والبنى السياحية.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الاتصالات والتقانة على اعتماد النظام المالي للعاملين في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة.

ووافق مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزارة الادارة المحلية على امكانية تسوية مخالفة التجاوز في إبعاد كتلة البناء الموقعة بعد تاريخ صدور المرسوم التشريعي رقم59 لعام 2008 بما لا يزيد على 1 بالمئة لكل من الطول والعرض والارتفاع على الا يكون هذا التجاوز على الاملاك العامة وتحدد غرامة المخالفة بضعف المنفعة بعد تحديد مجموع المساحات الزائدة .

ووافق المجلس بناء على اقتراح وزارة الاعلام على تسوية أوضاع بعض الصحف والمجلات المرخصة. واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة المتضمنة عرضا لواقع المواد والسلع الأساسية والأسعار الرائجة لها في أسواق المحافظات. وكان مجلس الوزراء قد استمع من وليد المعلم وزير الخارجية الى عرض سياسي تركز حول تطورات الاوضاع والأحداث الجارية على الساحتين الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى