سياسية

بيريز يدعو الى استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين بشكل عاجل

دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء الى استئناف عملية السلام المتعثرة مع الفلسطينيين بشكل عاجل ، وذلك بعيد وصوله الى باريس في زيارة رسمية الى فرنسا.
وقال
بيريز بعد لقائه رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون "لقد انقضى عام، واصبح الوقت متأخرا اصلا، يجب استئناف المفاوضات بشكل عاجل والتوصل الى تسوية".
واضاف "علينا ان نساهم في قيام دولة فلسطينية، ان ذلك يشكل مصلحة لاسرائيل، يجب ان نقول لاصدقائنا الفلسطينيين ان وقتا كثيرا قد ضاع قبل استئناف المفاوضات".
وكان بيريز وصل الى فرنسا في زيارة رسمية تتمحور حول سبل اعادة اطلاق عملية السلام التي تراوح مكانها بين الفلسطينيين والاسرائيليين. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان "ضرورة استئناف الحوار بين الاسرائيليين والفلسطينيين لاعادة اطلاق العملية السلمية ستكون موضوعا رئيسيا" في المحادثات التي يجريها بيريز من الثلاثاء وحتى الخميس.
وقال بيريز ان "سوريا تعتقد ان ليس لديها ما تفعله سوى ترك العالم يجاملها عبر ممارسة اللغة المزدوجة القائمة على قول شيء وفعل عكسه، كل ذلك لن ينجح".
وعندما سئل بصدد هذه الاتهامات قال برنار فاليرو انه لا يملك معلومات بشأن تسليم سوريا صواريخ سكود الى حزب الله. وقال في مؤتمر صحافي "ندعو الى تطبيق قرار الامم المتحدة 1701 بكل مكوناته. وينص هذا القرار على حظر الاسلحة الى لبنان".
وتقترح فرنسا استضافة مؤتمر سلام شرط التوصل الى نتائج. وانتقدت باريس بشدة الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وقد عاودت الاتصالات منذ 2008 مع سوريا التي تلعب دورا اساسيا في اي تسوية سلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى