ثقافة وفن

كليوباترا تتكلّم بالعربي الفصيح في رمضان

أعلنت أسرة مسلسل كليوباترا عن تفاصيل وأحداث مسلسلها الجديد الذي يخرجه وائل رمضان وكتبه قمر الزمان علوش.
وقال المخرج رمضان في مؤتمر صحفي مشترك مع أسرة المسلسل: إننا نحاول أن نسلط الضوء من خلال هذا المسلسل على شخصية تاريخية تركت بصمة كبيرة خلال حياتها وذلك بتقديم قراءة تختلف عن القراءات السابقة التي تناولت هذه الشخصية ولاسيما أن كليوباترا تتمتع بشخصية لامعة جذبت إليها الناس منذ القدم.

وأضاف رمضان أن المسلسل يركز على الجانب الشعبي من شخصية كليوباترا وعلاقة التأثر والتأثير بينها وبين الناس مشيراً إلى أن أحد أهداف المسلسل هو النهوض باللغة العربية الفصحى التي تم اعتمادها لغة للحوار بين الشخصيات.

فيما قال قمر الزمان علوش كاتب العمل: حاولت تصحيح التشويهات والكتابات الخيالية التي طالت شخصية كليوباترا وكذلك إظهار الجانب الوطني للشخصية.

وأضاف علوش أن المسلسل لا يقتصر في أحداثه على طبقة دون سواها فكما يسرد تفاصيل حياة كليوباترا فإنه يعرض أيضا أحداثا كثيرة من المجتمع المصري البسيط بهدف كسر الطابع الكلاسيكي للدراما التاريخية من خلال تحميل الشخصيات شحنات فكرية لم يعتد عليها الممثلون في مثل هذه الشخصيات.

من جانبها وصفت الفنانة سلاف فواخرجي مسلسل كليوباترا بالمشروع الحقيقي لأنه بعيد عن تأريخ الأحداث وقالت: إن المشاهد لهذا العمل سوف يعيش تفاصيل إنسان وتفاصيل المحيطين به لتتكون من خلال ذلك معرفة مجتمع بكامله مشيرة إلى أنها في الفترة الأخيرة بدأت تحب أداء هذه النوعية من الشخصيات التي تحمل الكثير من الحالات الإنسانية.

وأشارت إلى أن أهمية العمل تكمن في محاولته كسر الحاجز بين طابعه التاريخي وبين تقبل المشاهد له.

من جانبه قال الفنان المصري محمد صبحي إن مسلسل كليوباترا ليس مجرد عمل متحفي يقدم بشكل رصد تاريخي بقدر ما هو رؤية لتلك الحقبة.

ووصف صبحي المسلسل بأنه مباراة حقيقية في التمثيل وقال: إن الأساس في العمل هو القيمة التي تكتنزها الشخصيات معبرا عن سعادته بالمشاركة في المسلسل الذي يضم نخبة من النجوم السوريين والمصريين.

من جهته قال الفنان المصري فتحي عبد الوهاب إنه لم يكن يتوقع أن يؤدي دورا في عمل درامي تاريخي لكن طبيعة المسلسل المميزة دفعته إلى الدخول في هذه التجربة.

فيما قال الفنان طلحت حمدي إننا بأمسّ الحاجة لدراما تطرح قضايا هادفة وجادة مثل مسلسل كليوباترا الذي لا يأتي بصيغة درس في التاريخ بل هو عبارة عن صراعات إنسانية استطاع كاتب العمل أن يظهرها في تفاصيل دقيقة للشخصيات دون أن يهمل أحداً.

في حين اعتبر الفنان نضال سيجري أن النص وعبر لغته القريبة من لغة الأديب توفيق الحكيم الموصوفة باللغة الثالثة تناسب مستويات عدة من شرائح المجتمع اضافة إلى أن شخصياته الغنية والمتنوعة في مضامينها تجعل العمل قريبا جداً من الناس.

ويشارك في المسلسل الذي تنتجه شركة عرب سكرين نخبة من النجوم من سورية فايز أبو دان وفرح بسيسو وعبير شمس الدين ومن مصر خليل مرسي وعلي حسنين وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى