المنوعات

صحف عربية: لندن تسمح باستخدام الأحذية في المظاهرات

ركزت الصحف العربية الصادرة الاثنين على أول انتخابات تعددية تشهدها السودان منذ أكثر من 24 عاماً، بالإضافة إلى قرار إسرائيل قد يمكنها من طرد آلاف الفلسطينيين بتهمة التسلل إلى الضفة الغربية.
كما تناولت الصحف قمة الأمن النووي الأميركية ونية تركيا مطالبة العالم بمواجهة برنامج إسرائيل النووي, وقضية ترحيل الكويت لمؤيدي البرادعي، بالإضافة إلى الملفات العربية المعتادة كالعراق وإيران.

تحت عنوان: "فوضى وتجاوزات في اليوم الأول لانتخابات السودان"، نشرت صحيفة "الحياة" الخبر التالي: ساد اليوم الأول للاقتراع في أول انتخابات تعددية تجرى في السودان منذ نحو ربع قرن، فوضى وارتباك وتجاوزات واحتجاجات وشكوك في نزاهتها. وطالبت المعارضة المقاطعة للمنافسة بوقفها واعتبرتها «مهزلة» ستقود البلاد إلى «هاوية»، كما دعت «الحركة الشعبية لتحرير السودان» إلى تمديدها، ما دفع مفوضية الانتخابات إلى الإقرار بوقوع «أخطاء»، ملمحة إلى إمكان تمديد الاقتراع أكثر من أيامه الثلاثة المقررة.

وتوجه الناخبون إلى مراكز الاقتراع للمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والإقليمية التي تستمر ثلاثة أيام ، لكنهم تأخروا ساعات تحت هجير الشمس في بعض المراكز وساد ارتباك وأخطاء فنية وقصور لوجستي، كما ألغت المفوضية الانتخابات في بعض الدوائر. ولم يبدأ الاقتراع في ولايات في وسط البلاد أمس لعدم وصول موظفي المفوضية وتأخر وصول بطاقات الاقتراع.

وحول إبعاد مصريين من الكويت، نشرت "المصري اليوم" بهذا العنوان: أهالى المعتقلين والمرحلين: الأمن الكويتي يجامل النظام المصري على حساب «لقمة عيش أبنائنا»

"أعرب اثنان من أهالي المعتقلين والمرحلين من الكويت إلى مصر، عن أسفهما لإلقاء القبض على ذويهما، واعتبرا أن التهمة الموجهة لهم هي تأييد الدكتور محمد البرادعي. قالت هيام سعيد، ربة منزل، زوجة مسعد حسن، المرحل من الكويت إلى القاهرة، لـ«المصري اليوم» إنها فوجئت بنبأ إلقاء القبض على زوجها، من خلال اتصال تليفوني من ابن خالتها المقيم في الكويت، إذ أخبرها بأن زوجها تعرض لإلقاء القبض عليه هو ومجموعة من المصريين خلال جلوسهم بأحد المقاهي في حي السالمية."

"وأضافت أنها استقبلت اتصالاً من زوجها، أمس الأول، أخبرها خلاله بأنه في مطار الكويت ينتظر ترحيله إلى القاهرة، ونفت أن يكون لزوجها أي نشاط سياسي، رغم أنه «ناصري»، إلا أن نشاطه متوقف منذ سنوات، واتهمت السلطات الكويتية بالسعي لمجاملة النظام المصري بالقبض على المصريين ومن ضمنهم زوجها «الذي سافر بحثاً عن لقمة العيش لنا ولأبنائنا"

الاستخبارات الأسترالية تبدأ تحقيقاتها بشأن اغتيال المبحوح

نشرت "الخليج": "بدأت أجهزة الاستخبارات الأسترالية تحقيقاتها في قضية الجوازات المزورة التي استخدمت في عملية اغتيال القيادي البارز في حركة "حماس" محمود المبحوح في دبي في يناير/كانون الثاني الماضي . وذكرت قناة "ايه بي سي نيوز" الأسترالية، أمس، أن الاستخبارات في البلاد بدأت تحقيقاتها في مسألة استخدام جوازات السفر المزورة، فيما أعلن وزير الخارجية ستيفين سميث الحاجة لمزيد من المعلومات حول استخدام عملاء من "الموساد" الصهيوني لهذه الجوازات المزورة في اغتيال المبحوح.

لندن: السماح باستخدام الأحذية بالمظاهرات القدس العربي

"اعترفت الشرطة البريطانية بحق الشبان برمي الأحذية كنوع من الاحتجاج أثناء المظاهرات، وجاء الإذن في ضوء عدد من المحاكمات التي تجري لعدد من الشبان المسلمين اعتقلوا أثناء حملة الاحتجاج على حرب غزة عام 2008 ـ 2009 أمام السفارة الإسرائيلية في لندن وأماكن أخرى."

"وتجري محاكمة 70 محتجا معظمهم مسلمون أمام المحاكم البريطانية ومن بينهم، عاقب سليم (21 عاما) وطالب تكنولوجيا المعلومات في كلية كوين ميري والذي كان من بين من رموا الأحذية أثناء سلسلة الاحتجاجات ومن المتوقع أن لا يتم إصدار حكم عليه ويرى محاميه أن موكله قد يصدر عليه حكما معلقا بعد أن اعترف بقيامه برمي عصا على حاجز شكله رجال الشرطة أمام السفارة الإسرائيلية."

"الجزيرة" السعودية

"93 بالمئة من السعوديات يتعرضن للعنف من أزواجهن" أوردت الصحيفة مايلي : "كشفت دراسة سعودية أن 93 بالمائة من النساء السعوديات اعترفن أن أزواجهن يمارسون العنف عليهن بطريقة مباشرة، مشيرة إلى أن 13 بالمائة منهن أكرهن على المعاشرة الجنسية. وقالت الدراسة، التي أجراها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية، إن 93 بالمائة من النساء السعوديات اعترفن أن أزواجهن يمارسون العنف عليهن بطريقة مباشرة، أو عن طريق التسبب في توجيه العنف إلى زوجته، وأسوأ ما في الأمر أن العنف قد يكون عن طريق استجابته لتحريض خادمته المدللة لضرب زوجته.

"وأوضحت الدراسة أن 20 بالمائة من الزوجات المعنفات صغيرات السن وأعمارهن ما بين 18 – 19 سنة، وأن 25 بالمائة من الأزواج والزوجات المعنفين في الفئة العمرية من 20 إلى 29 سنة، أما أقل نسبة من المعنفين 7 بالمائة فتوجد في الفئة العمرية من 50 إلى 59 سنة."

"الرأي"

بعنوان "سجن وجلد سعودية تزوجت رجلين مسيارا" جاءت الصحيفة الكويتية بهذا الخبر الطريف: " أصدرت المحكمة الجزئية في جدة (غرب) السعودية حكما بسجن امرأة سعودية، متزوجة مسيارا من رجلين في آن واحد، 3 سنوات وجلدها 500 جلدة."

"وقالت صحيفة «المدينة» السعودية ان السيدة، وهي في منتصف العقد الثالث من عمرها، تزوجت من أحد المواطنين زواجا مسيارا، ونظرا لاختفاء الزوج بعدها بأشهر عدة، وعدم قدرتها الوصول إلى عنوانه أو هواتفه النقالة، اعتقدت من خلاله انه تركها من دون رجعة ما جعلها تقدم على الزواج مسيارا من مواطن آخر على الرغم من عدم حصولها على صك طلاق زواجها الأول الذي مازالت على ذمته شرعا."
advertisement

5.2 مليون يورو ثمن علبة زبادي‏! – الأهرام‏

رفع مواطن من اليونان دعوى قضائية ضد شركة ألبان سويدية استغلت صورته بطريق الخطأ للدعاية لنوع من الزبادي التركي‏, وطالب اليوناني بتعويض قدره‏5.2‏ مليون يورو‏.‏

"غرباء يقتحمون بيوت الموتى للحصول على أدوات التغسيل.. نساء يُهربن ماء غسل الموتى للمشعوذين بأثمان خيالية أجرت "الشروق" الجزائرية هذا التحقيق: "ليس كل الناس يتحكمون في أحاسيسهم ليقتربوا من جثة ميت.. فمن يغسل من؟ ماذا عن ماء غسيل الميت؟ هل فعلا أنه يدخل في طقوس السحر والشعوذة؟ ما الثمن الذي تتلقاه غسالة الموتى؟ أجرك على الله أم في "الطاسة" و"الصابون" حكاية أخرى؟ هل صحيح أن ماء غسيل الميت يباع للسحرة والمشعوذين؟ وهل فعلا يمكن برشة ماء تعطيل زواج فتاة وإدخالها عالم العنوسة للأبد؟ كل هذا وأكثر، تفتح فيه الشروق تفاصيل تقشعر لها أجساد الأحياء من عالم جثث الموتى؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى