المنوعات

افتتاح عيادة فحوص ما قبل الزواج في دمشق.. إلزامية الفحص لحصر أمراض عديدة على مستوى سورية

افتتحت امس عيادة ومخبر فحوصات ما قبل الزواج في دمشق في إطار تعميم هذه التجربة على جميع المحافظات وتفعيلها انطلاقا من أهمية هذه الفحوص للوقاية من أمراض خطيرة ولتجنب الإعاقة في المستقبل.
وقام الدكتور بسام جانبيه عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب النقابات المهنية والدكتور رضا سعيد وزير الصحة بجولة اطلاعية على أقسام العيادة في مقرها بالصالحية والتي تضم عيادتي فحص طبي للنساء والرجال وغرفتين لسحب الدم للنساء والرجال إضافة إلى مخبر مزود بتجهيزات متطورة وغرفة لتوزيع التقارير الطبية.

وأشار وزير الصحة في تصريح لسانا إلى أن هذه التجربة ستؤدي لحصر العديد من الأمراض على مستوى سورية وخصوصا التلاسيميا باعتباره مرضا يمكن القضاء عليه بفحوص ماقبل الزواج.

وأوضح أن الفحوص إلزامية وتجري بسرية تامة ويتم خلالها تقديم النصائح الوراثية اللازمة للزوجين ولاسيما من ناحية إبراز أهمية التوافق بينهما في فصائل الدم كعامل يحميهما وأطفالهما من الأمراض الوراثية لافتا إلى أن بعض نتائج الفحوص قد لا تمنع الزواج لكن تمنع الإنجاب.

من جانبه أوضح الدكتور يوسف أسعد رئيس فرع نقابة أطباء دمشق أن من أهم الأمراض الوراثية التي تركز العيادة على الكشف عنها هي الإيدز و فقر الدم المنجلي والتلاسيميا والتهاب الكبد سي وبي وتنافر الزمر مشيرا إلى أن المشرفين على العيادة أطباء على مستوى عال من الكفاءة وأن المخبر مجهز بأحدث الاجهزة من الجيل الرابع قادرة على كشف 20 نوعا من الخضاب الشاذ.

شارك في الافتتاح موفق الباشا أمين فرع دمشق للحزب ونقيب الأطباء في سورية الدكتور وائل الحلقي ومعاونو وزير الصحة.

وسبقت افتتاح العيادة سلسلة محاضرات في نقابة الأطباء ألقاها أطباء وخبراء من سورية وفرنسا وفنلندا حول فحوصات ما قبل الزواج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى