اقتصاديات

سوق دمشق ترفع شركاتها إلى 14 بإدراج آروب للتأمين وبنك قطر

رفعت سوق دمشق للأوراق المالية عدد شركاتها المدرجة من 12 إلى 14 شركة وذلك عبر إدراج الشركة السورية الدولية للتأمين آروب وبنك قطر الوطني.. سورية.
وفي بيانين منفصلين قال المدير التنفيذي للسوق الدكتور محمد جليلاتي إنه سيتم التداول على أسهم "آروب" في السوق النظامية بدءاً من الثاني والعشرين من الشهر الجاري بسعر ابتدائي للسهم الواحد 640 ليرة سورية وهي القيمة المحددة بناء على الدراسة السعرية المقدمة من قبل الشركة حيث سيخضع هذا السهم لجلسة استكشافية وفق الضوابط المعتمدة من إدارة السوق.

كما أكد جليلاتي أن التداول على أسهم بنك قطر سيبدأ في السادس والعشرين من الشهر الجاري بسعر ابتدائي للسهم الواحد 19ر471 ليرة وهي القيمة الدفترية للسهم عملاً بأحكام المادة (6) من نظام قواعد وشروط الإدراج التي تنص على الآتي تدرج الأسهم ضمن السوق الموازية (ب) بالقيمة الدفترية أو الإسمية أيهما أقل حيث سيخضع هذا السهم لجلسة استكشافية أصولاً.

ستأخذ "آروب" اسماً مختصراً في التداول هو "اي ار او بي" ويبلغ رأسمالها المدفوع مليار ليرة وعدد أسهمها المصدرة مليوني سهم ولديها 356 مساهماً إلى جانب عشرة مؤسسين بينما تبلغ القيمة الإسمية لسهم الشركة 500 ليرة وقيمتها الدفترية الإجمالية حسب البيانات المالية للعام الفائت 544 مليوناً.

أما بنك قطر الوطني فسيأخذ اسم "كيو ان بي اس" ويبلغ رأسماله المدفوع خمسة مليارات ليرة وعدد أسهمه المصدرة 10 ملايين سهم ولديه 3078 مساهماً وخمسة مؤسسين وقيمة السهم الإسمية 500 ليرة فيما بلغت القيمة الدفترية الإجمالية له في 2009 بحدود 471 مليوناً.

وبإدراج هاتين الشركتين يصبح توزع قطاعات السوق على النحو التالي ثمانية مصارف هي.. المصرف الدولي للتجارة والتمويل.. العربي.. قطر الوطني.. بيمو السعودي الفرنسي..بيبلوس.. سورية والمهجر.. سورية الدولي الإسلامي.. عودة.

وشركتا خدمات هي.. المجموعة المتحدة للنشر والإعلان والتسويق والأهلية للنقل وشركتا تأمين هي المتحدة للتأمين والسورية الدولية للتأمين "آروب" ثم شركة صناعية هي الأهلية لصناعة الزيوت النباتية وأخرى زراعية هي الهندسية الزراعية للاستثمارات نماء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى