المنوعات

صحف العالم: البابا دافع عن شاذ وتهديد مغنية من عرب إسرائيل

تناولت صحف العالم السبت موضوعات عديدة، منها وفاة طفلة يمنية بسبب نزيف حاد عقب ليلة الدخلة، وفضائح مستمرة في الكنيسة بسبب قضية اغتصاب الأطفال تكشف عنها صحف بريطانية وأمريكية، إضافة إلى تهديد مطربة عربية إسرائيلية بالقتل.
موت العروس اليمنية

ندد المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط بالحادثة المؤلمة التي تعرضت لها الطفلة اليمنية إلهام مهدي العاصي، 12 عاما، والتي توفيت جراء نزيف داخلي عقب زواجها من رجل بضعف عمرها مرتين.

وقالت المنظمة إن واحدة من ثلاث فتيات في اليمن تتزوج بعمر دون 18 عاما، داعية الحكومة اليمنية إلى وضع سن محدد للزواج، يتفق مع إعلان الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، كما أفادت صحيفة "غلف نيوز" الإماراتية الناطقة بالإنجليزية.

وتذكّر هذه الحادثة بظاهرة تزويج الأطفال المنتشرة في اليمن، حيث أجبرت عائلة يمنية منذ فترة الطفلة "نجود علي" على الزواج من رجل يكبرها، وذهبت نجود إلى المحكمة لطلب الطلاق.

حماية واغتصاب

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن الكنيسة الكاثوليكية في انكلترا وويلز كانت تترأس نظام حماية الطفل، في الوقت الذي قام قس شاذ جنسيا فيها باستغلال تلاميذ المدارس على الرغم من الشكاوى المتكررة من الضحايا.
 

وترأس رئيس أساقفة وستمنستر، القس فنسنت نيكولز، الوكالة الكنسية لسلامة الأطفال بين عامي 2001 و2008 في حين كان يتم التحقيق مرارا مع الأب ديفيد بيرس من قبل مسؤولي الكنيسة ورجال الشرطة. وعلى الرغم من قرار المحكمة العليا في عام 2006 منح تعويضات إلى واحدة من ضحاياه، ظل بيرس كاهنا في دير إيلينغ، غرب لندن، حيث اعتدى على الضحية الأخيرة قبل اعتقاله عام 2008.

وحكم على بيرس (68 عاما) بالسجن لمدة ثماني سنوات بعد أن أقر بالجرائم الجنسية ضد التلاميذ في سن المراهقة خلال 35 سنة من عمله في الدير.

ونفى رئيس الأساقفة، نيكولس فنسنت، أي معرفة بقضية القس بيرس، عندما كان رئيسا للمكتب الكاثوليكي لحماية الأطفال والبالغين المستضعفين.

صمت البابا مجددا

وفي سياق، متصل كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقريرها الرئيسي عن وثيقة تعود للعام 1985، وهي رسالة وقعها بنديكتوس السادس عشر، البابا الحالي في الفاتيكان. وجاءت الرسالة بعد أربع سنوات على إدانة أسقف أمريكي باستغلال الأطفال، وقالت الرسالة "هذه القضية تحتاج لمزيد من الوقت، ويجب أن نأخذ مصلحة الكنيسة العالمية، ولابد من النظر في القرار الداعي لعزله".

وقالت الصحيفة إن رفض البابا الحالي في الماضي معاقبة رجال الدين لتورطهم في اغتصاب الأطفال، يفسر موقفه تجاه قضايا الاغتصاب الآن، ولو أن بعض مناصريه برر له موقفه في الماضي وقالوا أن موقفه تغير في السنوات القليلة الماضية إزاء مسألة اغتصاب الأطفال وتطورت كثيرا.

وجاءت الرسالة باللغة اللاتينية للدفاع عن رجل الدين الأمريكي ستيفن كيسل، والذي أدين لاحقا، وعلق مسؤولون في الفاتيكان على الرسالة قائلين " إن البابا الآن يرغب بالاستماع إلى ضحايا الاعتداء الجنسي".

تهديد مطربة عربية إسرائيلية
 

قالت صحيفة "جيروسالم بوست" الإسرائيلية إن المطربة العربية- الإسرائيلية ميرا عواد أجبرت على مغادرة حفل عيد استقلال الاتحاد الصهيوني في لندن بعد تلقيها تهديدات بالقتل. وتهدف أعمال المغنية عواد إلى إظهار فكرة العيش المشترك بين العرب واليهود في إسرائيل.

وقال مدير أعمالها إنها قررت العودة إلى تل أبيب فيما ستتابع زميلتها الإسرائيلية "نيني" المشاركة في الاحتفال. وقالت الصحيفة إن ميرا أرادت أن تؤكد الصوت العربي- الإسرائيلي المتسامح والساعي للسلام. وأضافت أنها تنحدر من قرية قرب الكرمل وتعيش في تل أبيب بعيدا عن أسرتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى