المنوعات

الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق تصدر بياناً حول نشاطها الاستكشافي بحلب

عيد الجلاء 17 نيسان 1946 /2010 كل عام وعرش الشموس حمى لا يضام ( أنا السوري ) ..

تقـوم الجمعيـة السوريـة للاستكشـاف و التوثيق الآن بالتحضير لاحتفاليـة مسيـر أنا السـوري السنويـة الذي يقام للمرة الثالثـة في تاريخ الجمعية وهو احتفالا بالعيد الرابع والستين لجلاء المستعمر الفرنسي عن ارض الوطن الغالي وتزامناً مع عيد مولدها الثانـي ،والذي يدعو لتكريس هذه الذكرى الغالية على الجميع من خلال هذه الاحتفالية التـي تقام بأهم المدن السورية سنويـا" وهذا العام 2010 سيكون الاحتفال بضيافـة مدينـة المجاهـد إبراهيم هنانـو ، ثانـي أهم محافظـة و العاصمـة الاقتصاديـة ومدخـل سوريـه الشمالـي مـــديـنـــــة حـلــــــب الشـهـبــــــــــاء وذلك لرفع أكبر و أغلى أعلام الجمعية " العلم العربي السوري " و الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الأبرار وإنشاد النشيد الوطني للجمهورية العربية السوية .

علماً أن الجمعية السورية في السنوات السابقة قد دأبت على إقامة هذا الاحتفال في كل عام بذات الشهر  , وقد كانت الاحتفالية الأولى في عام 2008 بمحافظة حمص بمدينة تدمر الأثرية على مدرجها الشهير وقد رفعت الجمعية العلم العربي السوري والذي بلغ طوله 10 / م وبمشاركة 110 متطوع. 

وفي الاحتفالية الثانية التي كانت في عام 2009 بمحافظة درعا بمدينة بصرى الشام على مدرجها الشهير وقد رفعت الجمعية العلم العربي السوري والذي بلغ طوله 20 / م وبمشاركة 200 متطوع. 

أما احتفالية هذا العام فستكون مميزة من حيث عدد المتطوعين وحجم العلم العربي السوري الذي سينصب أما قلعة حلب 

البرنامج: 

و هو عبارة عن مسيـر ضمن ريف محافظة حلب مابين ( دير سمعان الأثري و كهـف الدودريـة التاريخـي في حوض نهر عفرين) بطول 8 كم و يختتم هذا النشاط الاحتفالي في قلعة حلـب الأثرية .

 عدد المشاركين بالنشاط بين 350 إلى 400 متطـوع من مختلف المحافظات السورية .
تاريخ تنفيذ النشاط وشروط المشاركة :
سيقام مسير أنا السوري في تاريخ 16 / نيسان / 2010 يوم الجمعية
أما تاريخ تثبيت أسماء المشاركين فسيكون في 1 / نيسان / 2010 في المركز الثقافي العربي بحي العدوي بدمشق وتستكمل فترة التسجيل في مقر الجمعية بدمشق ساحة الميسات خلف مشفى أمية أو عبر مندوب الجمعية في مدينة حلب حتى تاريخ 5 / نيسان / 2010
للاستفسار يرجى المراسلة عبر البريد الالكتروني التالي :[email protected]
يمكن لجميع الراغبين المشاركة بهذا النشاط من مختلف المحافظات السورية بشرط التثبيت في الفترة المحددة 

مراحـل النشـاط :

1- وصول الحافلات بالقرب من دير سمعان الأثري من جميع المحافظات السورية الساعة السابعة صباحا".
2- فترة تجمع و توجيه المجموعات لإعلامهم بمجريات النشاط .
3- جولة سياحية داخل دير سمعان للتعرف عليه بإشراف متخصصين.
4- الانطلاق بحدود الساعة 8.00 سيراً على الأقدام باتجاه كهف الدودرية الأثري ( حيث اكتشف بداخله الهيكل العظمي لأقدم إنسان ناندرتالي عاقل في العالم حتى الآن والموجود حالياً في متحف مدينة حلب ) وسيتم الدخول والتعرف على هذا الكهف الأثري بإشراف مديرية أثار محافظة حلب. الطريق جبلي وعر يتخلله جروف صخرية عالية وأودية ربيعية رائعة الجمال مطلة على نهر عفرين من جهة الغرب درجة الصعوبة متوسطة إلى عالية تستلزم في بعض الأحيان الاستعانة بالحبال لتجاوز المنحدرات الصخرية القاسية.
5- الانتهاء من المسيـر بحدود الساعة 12.30 عند الكهف .
6- الاتجاه بالحافلات نحو مدينة حلب وتحديداً إلى القلعة الأثرية .
7- الوصول إلى قلعة حلب الأثرية الساعة 2.00 بمجموعة واحدة تحمل الأعلام السورية من خلال الشوارع الرئيسية حول القلعـة .
8- التجمع بالقرب من باب القلعة الرئيسي و التجهيز للصورة الجماعية تحت راية العلم السوري الضخم ( أكبر علم ترفعه الجمعية حتى الآن ) 30 م × 10 م ضمن كادر الباب الأثري للقلعة ،دقيقة صمت على أرواح شهدائنا الأبرار ومن ثمَ إنشاد النشيد العربي السوري بشكل جماعي .

9- استراحة و جولة ضمن القلعة وبعض المعالم الأثرية القريبة من القلعة والتعرف عليها .
10- الانطلاق باتجاه المطعم سيرا" ضمن المدينة القديمة لتناول وجبة الغداء بمجموعة واحدة تحمل الأعلام السورية من خلال الشوارع الرئيسية .
11- الوصول إلى المطعم في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر وبعد وجبة الغداء يتم تكريم الشخصيات الهامة و ضيوف الشرف بالإضافة إلى كلمة شكر موجهة إلى محافظة حلب الشهباء تقدم باسم الجمعية .
12- يقام بعدها حفل رمزي و مسابقة أسئلة ثقافة عامة ( تاريخ مدينة حلب ) و توزيع الهدايا للفائزين. 

يرافقنـا في الاحتفاليـة : 

 شخصيات عامـة مهمة على مستوى المحافظـة .
 تغطية النشاط إعلاميا من خلال التلفزيون الرسمي والإذاعة والصحافة الرسمية والخاصة ( المقروءة ، المسموعة ، المرئيـة و الالكترونية ) .
 توثيق النشاط بشكل كامل من صور فوتوغرافية و فيديو يمكن تقديمها للراعي للفائدة منها بنشاطاته عامـة" .
• لمحة عن الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق
إن الجمعية السوريـة للاستكشاف والتوثيق هي جمعية مرخص لهـا بالقرار رقم 133 الصادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ، لإقامة النشاطات الاستكشافية والتوثيق الميداني في عمق الطبيعة بقالب علمي ترفيهي حديث يتم السعي إلى زيادة المعرفة ومن ثم الإبداع ، و قد كان هذا الترخيص عبارة عن تتويج للعمل الدؤوب الذي بذلته مجموعة من قدامى الكشافين السوريين أصحاب الفكرة منذ عام 1988 والبالغ عددهم خمسة أفراد وقد سعوا لتطويـر هذه الفكرة بأهداف تحمل طابع العمل الطوعي الموجه نحو وطنهم سوريـة ليبادروا بعدها إلى تأسيـس الجمعيـة و التقدم بطلـب ترخيصها والمتابعة للحصول على الترخيص الموافق عليـه بتاريـخ 7/1/2008 .

تتلخص أهداف جمعيتنا في بذل قصارى الجهد للبحث عن المعلومة المفيدة من قلب الطبيعة وتوثيقها لأهداف علمية واجتماعية وتربوية وصحية لبناء جيل قادر على إسكان وطنه بقلبه والتعريف عنه بعقله بصدق وأمانة، جيل يساعد على نشر الدعاية الصحيحة لوطنه قوي في جسده نير في عقله كريم في خلقه وعطائه نشيط يؤدي الواجب نحو الله والوطن والناس بدون مقابل و قد تم تنمية هذه الأهداف و تطويـرها من خلال نشاطات الجمعيـة و المتمثلـة بالمسيـر و المبيت و المخيـم الخلـوي و الجولة الاستطلاعيـة كنشاط خارجي و الاجتماعات الدوريـة كنشاط داخلي و التي تقدم مواد علميـة تدعم بها نشاطاتهـا الخارجيـة .

عيد جلاء المستعمر الفرنسي17 نيسان 1946
هو يوم سالت دماء زكية، وقضت نفوس أبية وتحررت أرضي العربية سورية
وتيمماً بهذه الدماء قررت إدارة الجمعية أن يكون هذا اليوم هو يوم ميلاد الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق في17 نيسان 2008

64 عاماً بعد التحرير
فمنا الوليد ومنا الرشيـد فلم لا نسود ولم لا نشـــــيــــد

لجنة العلاقات الخارجية
في الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق

• نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية عمر عباس : 0944624613
• منسق العلاقات الخارجية إيمان عبود : 0955437092
• مسؤولة الإعلام فاطمة حمود : 0993991375
• مكتب الجمعية : 0112760767
• البريد الالكتروني للجمعية : [email protected]
www.syrianeds.org

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. عودتنا الجمعية السورية للاستكشاف و التوثيق بكل جديد و كرست مجهود جميع اعضائها و مشاركيها و المنظمين لديها للاحتفال بهذا اليوم العظيم 17 نيسان(بعد ان كدنا ننساه) و هي اول من ابتدع الاحتفال بهذه الطريقة،
    اليوم و بمناسبة عيد الجلاء اتقدم الى جميع السوريين و في مقدمتهم قائدنا العظيم الدكتور بشار الأسد بالمعايدة و أطيب الامنيات و دامت بلدي حرة أبية
    و كما يقولون أعضاء الجمعية السوريةللاستكشاف و التوثيق
    كل عام و عرش الشموس حمى لا يضام
    انشالله أقدر شارككم هالفرحة الكبيرة ازا بتقبلوني

  2. شكرا لشبكة زهرة سوريا على الدعم المستمر لنشاطات الجمعية، وشكرا للدكتور وليد الصابوني، وأحب أن أقول أهلا وسهلا بك يا دكتور في أية وقت تراه مناسباً بإمكانك أن تزورنا في مقر الجمعية الكائن في ساحة ميسات خلف مشفى أمية، حتى تتعرف على نشاطات الجمعية بشكل مفصل وموسع. وتشاركنا في نشاطاتنا…..
    وأدعو جميع السوريين إلى الإنضمام إلينا للإحتفال بهذا العيد المميز وعلى طريقتنا المميزة….

  3. الدكتور وليد الصابوني يسعدنا لا وبل يشرفنا مشاركتكم معنا وبكم تكبر فرحتنا ،كل الشكر على هذا الإطراء والكلام الجميل الذي قلته بحق الجمعية .نتمنى نحن كجمعية أن نكون بإحتفالنا بهذه المناسبة أن نكون قد قدمنا شيئاًمن العرفان لعاصمة الشمال حلب الشهباء .وكل عام وعرش الشموس حمى لا يضام ..

  4. مناسبة غالية على قلوبنا جميعاً ونأمل ان تكتمل فرحتنا عند تحقق الجلاء الاكبر بعودة الجولان السوري المحتل فكل عام والسوريين بالف خير

  5. كل عام وعرش الشموس حمى لايضام بمناسبة عيد الجلاء لسوريا الغالية

    وكل عام والجمعية السورية للاستكشاف التوثيق بإزدهار بمناسبة العيد الثاني لـتأسيسها

    سوريا

  6. كان أول اطلاع لي عالجمعية و نشاطاتها من خلال أحد أعضائها المؤسسين و ذلك عن طريق مجموعة من الصور أثارت دهشتي لدى علمي أنها في مهد الحضارة سوريا ، و كان سؤال مني عنها و عن نشاطاتها و أهدافها التي كانت باعثاً لي على التفكير و الخجل من جهلي بقطرنا الحبيب ، إذ كيف يمكن لنا أن نتمنى السفر لرؤية طبيعة أي بلد آخر قبل أن نرى و نستطلع معالم وطننا التي لا تقل عن أي مكان آخر جمالاً و غنىً بما فيها من نبات و حيوان و أنهار ، فاتخذت قراري بتجربة نشاطات الجمعية لمرة واحد أحكم منها على قابلية الاستمرار فيها و كانت البداية لتعلقي بها و بما تقدم لي من معرفة و اطلاع و تسلية و أهم من ذلك كله ما لا يقل عن مئة صديق يحق لي بثقة أن أدعوهم بالنخبويين و بالصفوة كما أتيح لي أن أختبر نفسي و أن أرفع قدرة تحملي و ارى روح الجماعة.
    إن كان هنالك من شيء كسر رتابة الحياة و قدم لي نوعاً آخر من النشاطات يبلغ حد الادمان فهو الاستكشاف الذي تبعه التوثيق لا إرادياً بالصورة و الكلمة خاصة بعد ما رأينا من نباتات كنت غير عالم بوجودها في سوريا.
    شكراً للجمعية السورية للاستكشاف و التوثيق

  7. السوريين بضيافة حلب الشهباء غدا” ، موعدنا مع اغلى
    و احلى احتفال الاحتفال التي بدأت به الجمعية السورية للاستكشاف و
    التوثيق على طريقتها منذ ميلادها برفع أغلى و أكبر علم ،و كأنه عهد قطعته
    على نفسها بأنهاستذكر كل من نسي يوم الجلاء و شهداء الجلاء يوم قضت
    نفوس أبية و سالت دماء زكية و تحررت أرضي العربية سوريـه الأبية كل عام و
    عرش الشموس حمى لا يضام

زر الذهاب إلى الأعلى