اقتصاديات

توقعات بارتفاع الطلب عالمياً على الأخشاب والورق والتغليف

أظهرت توقعات لمؤسسة استشارية وزع الخميس بأن الطلب على قطاع الأخشاب والورق والتغليف العالمي سوف يرتفع في العام 2010.
وبحسب تقرير جديد صادر عن مجموعة "قطاع التصنيع العالمي" التابعة لـ"ديلويت" وهي مؤسسة استشارية تحت عنوان "مؤشر 2010: التوقعات المستقبلية لقطاع الأخشاب والورق والتعبئة والتغليف في العالم". هنالك ظهور بوادر تحسن في الاقتصاد العالمي سوف ينتج عنه ارتفاع طفيف في حجم المبيعات للاسواق المستهلكة بما فيها سوق الانشاءات وصناعة الورق مما يساعد على تطور اداء القطاع في العام 2010.

وقال لوك مارتن، الشريك العالمي المسؤول في ديلويت عن قطاع الأخشاب والورق والتعبئة والتغليف في مجموعة قطاع التصنيع العالمي "تعتمد الشركات منهجاً أكثر تنظيماً في تنفيذ استراتيجياتها ونتيجةً لذلك، اصبح بامكان الشركات تقدير حجم الطلب المستقبلي على المنتجات مما يساعد على مواجهة تحديات الانتاج الزائد واتباع سياسة تسعير تتناسب مع الوضع الاقتصادي للاسواق".

واشار التقرير الى انه من المتوقع استمرار اعادة هيكلة بعض الشركات المتعثرة في أميركا الشمالية وأوروبا فيما تستمر الشركات التي تتمتع بوضع مالي جيد بالقيام بصفقات، الا انها تجد صعوبة في تأمين التمويل اللازم لها والبحث عن مصادر بديلة لذلك.

ولفت التقرير الى ان قيمة اصول هذه الصناعة في الوضع الاقتصادي الحالي هي متدنية وتمثل فرصة كبيرة للمستثمرين الاستفادة من ارتفاع قيمة تلك الاصول عند الانتهاء من هيكلة القطاع. كما تهتم شركات الاستثمارات الخاصة بهذه الصناعة في السنوات القليلة المقبلة للقيام بصفقات في اسواق الغابات في بلدان مثل الاوروغواي والارجنتين. كما توجد رغبة كبيرة لاولئك المستثمرين فيها لشراء مصانع لانتاج الورق على انواعه نظرا للقيمة المتدنية لتلك الاصول وهذا هو التوجه الحالي للاسواق.

وقال جون ديكسون، الشريك المسؤول عن قطاع الورق والتغليف في "ديلويت" الولايات المتحدة الأميركية "ان الاستثمارات المتنامية في مادة "البيو فيويل" المستخرجة من ترسبات الاخشاب يمكن لها زيادة هامش الارباح التشغيلية وذلك بتقليل الاعتماد على النفط ومستخرجاته لتوليد الطاقة الانتاجية. كما يراهن العديد من الشركات الاوروبية والاميركية الشمالية على "البيوفيول" لتنمية عائداتهم في المستقبل".

واضاف مارتن "ان استعمال البيوفيويل والمواد الاولية وطاقة الرياح يمكّن مصنع الاخشاب والورق والتغليف التقليدي انتاج اصناف جديدة والانتقال الى مرحلة ثانية من النمو مع الاستمرار في التركيز على فعالية الانتاج في المطاحن. كما ان نمو قطاع الاخشاب والورق والتغليف هذه السنة سيكون محدودا في اوروبا واميركا الشمالية الا ان القطاع العالمي لهذه الصناعة سوف يشهد تطوراً في سنة 2010 في بعض المنتجات ولا سيما في اسواق اميركا الشمالية والصين".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى