سياسية

انقرة واثينا تتفقان على اجراءات لتعزيز العلاقات بينهما

– اتفقت اثينا وانقرة الخميس على اتخاذ سلسلة من الاجراءات لتعزيز اتصالاتهما والتقريب بين جيشيهما وذلك لتجاوز عداواتهما السابقة.
واعلن هذه الاجراءات في انقرة وزير الخارجية التركي
احمد داود اوغلو ونائب وزير الخارجية اليوناني دميتريس دروتساس وذلك قبل الزيارة المقرر لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى اثينا في منتصف ايار/مايو المقبل.
وقال داود اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك "نريد تاسيس علاقاتنا على مفهوم جديد" من التعاون مشيرا الى انه ناقش مع دروتساس ضرورة قيام كل من البلدين بخفض نفقاته العسكرية.
واضاف ان "هذه الرؤية الجديدة لا تقوم على مفهوم التهديد المتبادل وانما على فهم المصلحة المشتركة (…) عندما ننجح في بناء هذا المستقبل المشترك معا فان الضرورات الدفاعية لن يكون لها وجود بالنسبة للبلدين".
وكان البلدان الجاران قررا انشاء هيئة للتشاور تجتمع مرة سنويا على الاقل برئاسة رئيسي الوزراء وتضم عشرة وزراء من كل من البلدين. كما اتفاق البلدان على اجراءات لاقرار الثقة بين الجيشين مثل تبادل الوحدات في اطار برامج تدريبية وتنظيم زيارات ومؤتمرات بين المدارس العسكرية كما اوضح بيان وزع بعد اللقاء.
وقال دروتساس ان "هذه الاجراءات ستسهم في التقريب بين شعبينا وجيشينا" وفقا للترجمة التركية لتصريحاته. واضاف ان الجانبين سيكثفان ايضا المباحثات الرامية الى تسوية خلافاتهما حول جزر بحر ايجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى