اقتصاديات

سوق دمشق توضح ممارسة حق الأفضلية في الاكتتاب للمساهمين عند زيادة رأس المال

أصدرت سوق دمشق للأوراق المالية بيانا حول ممارسة حق الأفضلية في الاكتتاب لمساهمي الشركة عند زيادة رأس المال عن طريق الاكتتاب، ووفقا لنشرة الإصدار المعتمدة من قبل هيئة الأوراق والأسواق المالية.
وأشارت سوق دمشق في بيان لها، ان اصدار البيان ياتي في إطار حرصها على ممارسة مساهمي الشركة لحقهم في الاكتتاب على أسهم زيادة رأس المال، بحيث لا يلحق الغبن بهؤلاء نتيجة عدم اكتتابهم، خاصة عندما تصدر أسهم الزيادة بالقيمة الاسمية نفسها.

واستشهد البيان بالمصرف الدولي للتجارة والتمويل الذي يعتزم زيادة رأسماله من ثلاثة مليارات ليرة عبر طرح أربعة ملايين سهم بقيمة اسمية 500 ليرة، حيث يحق لمساهمي البنك المسجلة أسهمهم حتى الثامن من الشهر الجاري، ما يعني أن المساهم الذي باع أسهمه قبل ذلك سيفقد حقه في الاكتتاب، بينما يحق لمن يحمل ثلاثة أسهم فأكثر أن يكتتب بسهمين فقط أي بزيادة بنسبة 66،67 بالمئة من أسهم ما قبل الزيادة.

وأوضح البيان، طريقتين بالنسبة للمساهمين الذين لا تتوافر لديهم السيولة للاكتتاب، أولهما بيع جزء من أسهمهم بالسعر قبل التعديل والاحتفاظ بباقي الأسهم التي تضمن لهم ممارسة حق الأفضلية، وثانيهما أن يبيع ما يريد من أسهمه بعد تعديل السعر المرجعي لأن اسمه ورد في سجل المساهمين الذين يحق لهم ممارسة حق الأفضلية في الاكتتاب.

واكد البيان ان هذه الخطوة تهدف توعية صغار المساهمين والذين تصل نسبتهم في بعض الشركات المساهمة إلى 75 بالمئة من عدد المساهمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى