اقتصاديات

وزارة النفط: 1500 مليون برميل الاحتياطي الجيولوجي لحقل سازابا.. خطة لزيادة إنتاج محطة دجلة إلى 17 ألف برميل يوميا

ناقش المهندس سفيان العلاو وزير النفط والثروة المعدنية مع اللجان المعنية خطة تطوير حقل سازابا النفطي التابع للشركة السورية للنفط والواقع على الحدود السورية التركية لرفع مردوديته الإنتاجية حتى 20 بالمئة خلال السنوات القادمة.
وأكد الوزير خلال جولته أمس في حقول الحسكة رميلان والشركات العاملة في المنطقة أن حقل سازابا من الحقول الواعدة التي تمتلك احتياطياً جيولوجياً كبيراً يصل إلى 1500 مليون برميل لافتاً إلى أن خطة التطوير تشمل استخدام أفضل التقنيات الحديثة المتعلقة بالإنتاج المدعم "اي . او . ار" واستكمال بناء المنشآت السطحية ذات العلاقة.

 
وقرر وزير النفط خلال زيارته محطة عودة التابعة لشركة عودة للنفط المشتركة مع شركة ساينوبك الصينية الإيقاف المؤقت لبعض آبار الشركة ريثما تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة تسريب الغاز الذي يحوي على كبريت الهيدروجين ويلحق أضراراً بالبيئة والصحة العامة وإزعاجاً للمواطنين القاطنين بجوار هذه المواقع.

وأشار المهندس العلاو إلى أن الشركة بدأت بعد اتخاذ هذا القرار باتخاذ إجراءات لتلافي الملاحظات واتباع الشروط البيئية والتقيد بتعليمات الصحة والسلامة المطلوبة لافتاً إلى أنه سيتم السماح باستئناف ضخ النفط من هذه المواقع بعد التأكد من تطبيق الإجراءات اللازمة خلال فترة أقصاها أسبوع.

واطلع الوزير على آلية العمل في محطة دجلة التابعة لشركة دجلة للنفط المشتركة بين المؤسسة العامة للنفط وشركة "غالف ساندز" البريطانية حيث تنتج هذه المحطة 16 ألف برميل يومياً وتعتزم زيادة إنتاجها إلى 17 ألفاً إضافة إلى أنها حققت اكتشافات جديدة في حقل اليوسفية الذي سيبدأ بالإنتاج قريباً بمعدل 1000 برميل يومياً وتأمل الشركة زيادة الإنتاج من هذا الحقل إلى 6 آلاف برميل خلال المرحلة القادمة.

واستعرض وزير النفط آفاق العمل الحالية والمستقبلية خلال لقائه كوادر مديرية حقول الحسكة رميلان والشركات العاملة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى