اقتصاديات

صيادلة سورية: إلزام معامل الأغذية تعيين صيدلي مشرف على منتجاتها.. تنظيم الأدوية النباتية وحصر بيعها في الصيدليات

أوصى أعضاء المؤتمر العام الحادي والثلاثين لصيادلة سورية خلال اختتام أعمالهم في اللاذقية أمس بإلزام معامل الأغذية بتعيين صيدلي مشرف على تحليل المنتجات لضمان جودتها الصحية وتأجيل الرسوم الواجب تحصيلها من الصيادلة حتى نهاية شهر حزيران القادم دون غرامات.
ودعا الأعضاء إلى التدرج في العقوبات المفروضة على الصيدلي وإعفاء فرع طرطوس من مبلغ الفائدة المترتب على الهبة الممنوحة له من قبل النقابة المركزية شرط تسديد القرض ورفع توصيتين لوزارة الصحة بخصوص موضوع خدمة الريف ومتابعة موضوع الادوية النباتية وتنظيمها وحصر بيعها في الصيدليات ودعم خزانة التقاعد بنسبة5 بالمئة من الوفورات النهائية للنقابة المركزية وفروعها و إقامة شركة لإدارة لنفقات الصحية او التشارك مع إحدى الشركات المختصة بإدارتها وإقامة استثمارات متعددة ومضمونة لصالح خزانة التقاعد.

وطالب الأعضاء برفع مقترح لوزارة الصحة بتحديد المسافات بين الصيدليات حسب المنطقة والتقسيم الاداري ففي دمشق وحلب تحدد المسافة بمئة متر بين صيدلية واخرى وباقي المحافظات 65 مترا مع إضافة مسافة 5 كيلومترات اعتبارا من الحدود الإدارية لكل محافظة وتعامل المناطق والوحدات الإدارية بدمشق والمناطق المحيطة بها من الحدود الإدارية بمسافة 100 متر بين كل صيدليتين أما المسافة بين الصيدليات في مراكز المدن فتحدد بـ 55 مترا و35 مترا في النواحي والبلديات اضافة الى ان كل الصيدليات التي حصلت على حجوزات وفق القرار 21 ت تبقى سارية المفعول حتى إعلان القرار في الجرائد الرسمية .

وتناولت المطالبات اعتبار مراقبي الخزانة أعضاء في الهيئة العامة لفروعهم والموافقة على إنشاء لجنة إعلامية واستيفاء مبلغ 1000 ليرة لصالح صندوق الطوارئ تجبى لمرة واحدة مع رسوم العام القادم لصالح فرع درعا اضافة إلى إلزامية تدقيق فروع النقابة لجميع الوصفات المقدمة من الصيدليات لشركات التأمين وفق آلية نظام النقابة المركزية.

و تحدث أحمد كتكوت أمين سجل وزارة الصحة عن معادلة الشهادات والتعميمات الصادرة بهذا الخصوص موضحا أن وجود تأخير في حل هذه المسألة بسبب عدم انعقاد اللجنة المشتركة بين ممثلي نقابة الصيادلة ووزارة الصحة والجهات المعنية .

وأشار إلى أن الصيدلي يحال إلى مجلس التأديب عندما لا تكون المخالفة موثقة ضمن المادة 12 من قانون المخالفات و أن وزارة الصحة فوضت المحافظين ومديري الصحة لمتابعة أمور الترخيص والمخالفات في محافظاتهم و قامت بإلغاء جميع قرارات الإغلاق الصادرة من قبل الضابطة العدلية الصحية في الفترة الأخيرة .

يذكر أن مؤتمر صيادلة سورية استمر 3 أيام جرى خلاله مناقشة مجموعة من القضايا التنظيمية والنقابية والمتعلقة بالشأن الصحي العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى