أخبار البلد

الدردري يبين الأسلوب الجديد في ايصال الدعم النقدي

قال وزير الإدارة المحلية الدكتور ” تامر الحجة ” إن عملية منح البدل النقدي ستستمر حتى التاسع والعشرين من شهر نيسان الحالي ، وفق أحكام القانون ، موضحا أنه تم الانتهاء من توزيع الدعم في جميع المحافظات ما عدا محافظات دمشق وريفها وحلب وادلب ..

وجاء ذلك خلال جلسة مجلس الشعب التي عقدت مساء أمس الاربعاء .

وبيّن " الحجة " أنه تم توزيع أكثر من 42 مليار ليرة سورية على المواطنين كبدل نقدي لدعم مادة المازوت ، حيث شمل التوزيع 255ر4 ملايين عائلة سورية ، لافتا إلى أنه تم اكتشاف العديد من المخالفات للتعليمات التنفيذية الناظمة لعملية توزيع البدل النقدي لمادة المازوت .

وأشار " الحجة " إلى أنه تم افساح المجال أمام المواطنين الذين قبضوا مبالغ الدعم بدون وجه حق لاعادة ما قبضوه من تلقاء أنفسهم دون فرض أي غرامة بحقهم ، موضحاً أنه تم التعميم على جميع المراكز بعدم صرف أي مبالغ الا بموجب دفتر العائلة ، ولرب الاسرة حصريا ، لمنع التجاوزات التي حصلت باستخدام بيانات قيد عائلي .

وأكد أن لجان التدقيق لحظت الحالات الانسانية التي تستحق الدعم ، وأنه تم اكتشاف العديد من الحالات التي تقاضى فيها مواطنون لمبالغ الدعم رغم امتلاكهم عشرات الدونمات من الاراضي الزراعية .

ومن جهته قال رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية " عبد الله الدردري " في معرض رده على أسئلة الأعضاء حول أساليب ايصال الدعم النقدي لمادة المازوت الى مستحقيه . ، إن أعداد المستفيدين من شيكات المازوت تتطابق تماماً مع التقديرات التي وضعتها الحكومة ، حيث حصل حوالي 75 بالمئة من المواطنين السوريين على الدعم .

وبيّن " الدردي " أن ايصال الدعم خلال الخطة الخمسية القادمة سيعتمد على صندوق المعونة الاجتماعية الذي تجري الان مناقشته ، واعداد مشروع قانون ليصار إلى اقراره ، حيث سيكون الصندوق أداة
لتوزيع المعونات النقدية المباشرة والمعونات بمختلف أنواعها للفئات المستحقة بناء على مسوحات اجتماعية واقتصادية علمية .

وأشار " الدردري " إلى أن الحكومة عملت على تأسيس منظومة جديدة للدعم دون اللجوء إلى تخفيض أسعار المدخلات حيث تم انشاء صناديق تخصصية لتنفيذ المنهجية الجديدة للدعم ولاسيما تأسيس صندوق الدعم الزراعي وصندوق دعم الصادرات .

بواسطة
حسان عبد اللطيف اسماعيل
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى